أخر الاخبار

كيف تعرف أن جهازك مخترق

كيف تعرف أن جهازك مخترق

كيف تعرف أن جهازك مخترق

شهدت عمليات القرصنة الإلكترونية مؤخرا إزديادا واسعا في نشاطها ، والظاهر أننا جميعا قلقون حول ما إذا كانت أجهزتنا آمنة أم أنها قد تعرضت للإحتراق فعلا من غير أن نشعر وهو ما يدفعنا للتساؤل كيف تعرف أن جهازك مخترق؟ قد يكون الجزم بهذا صعبا ولكنه حتما ليس مستحيلا ، وفيما يلي سنقدم لك بعضا من الحقائق التي ستساعدك بالتأكيد وتنبهك في حال كانت خصوصياتك في خطر.

كيف أعرف أن هاتفي مخترق

الدلائل التالية تشير الى أن الهاتف الخاص بك قد تعرض لبرمجية خبيثة أو حتى تعرض للتهكير أو في أسوء الأحول للمراقبة , ففي حال لا حظت إحدى تلك الأشياء تحصل على جهازك الذكي فقم فوراً , بتنفيذ الحلول المذكورة بالمقال لإزالة الاختراق.

1- برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك معطل

من اهم علامات اختراق الجوال , هو توقف الانتي فايروس! إن أول ما يجب عليك فعله هو التوجه إلى إعدادات جهازك وإلقاء نظرة على برنامج مكافحة الفيروسات خاصتك ، في الحالة العادية سيكون مفعلا ونشطا بشكل مثالي ويقوم بما يجب عليه القيام به . أما إن وجدت أنه معطل ولم تكن أنت نفسك من أوقف تشغيله فاعلم إذا أنك أمام إشارة حمراء تفيد بتعرضك للإختراق . ولا تعتقد مطلقا أنها مصادفة من نوع ما لأن هذه البرامج يستحيل أن تتوقف عن العمل من تلقاء نفسها . في الواقع إن أول ما يفعله المخترقون هو استهداف أنظمة الحماية وتعطيلها ، الشيء الذي يفسح أمامهم المجال ليصلوا إلى بيانات جهازك . ننصحك في هذه الحالة بإعادة تفعيله والإتصال بمختص .

لا تفوت قراءة 
كيف أعرف أن هاتفي مراقب

2- تحذيرات من فيروسات وهمية

إحدى الطرق التي ينتهجها المخترقون في سبيل إيقاعك في شركهم هي إرسال تحذيرات كاذبة قد تأتي على هذا الشكل : " حاسوبك/هاتفك قد تعرض للإختراق ، إضغط هنا لإصلاحه " وقد تتضمن مطالبة لفظية أحيانا . لأنه وفي حالة كان برنامج مكافحة الفيروسات يعمل بشكل جيد فسيتحتم عليهم إستدراجك لتأتي إليهم بكامل إرادتك عبر هذه التحذيرات الزائفة ، حيث أنهم يعلمون أن معظم الناس سينجرفون خلف قلقهم فتنطلي عليهم هذه الحيلة بسهولة . لذا فإن ضغطك على إحداها يشبه إعطاءك مفاتيح منزلك للصوص ليدخلوا إليه متى أرادوا .

3- رسائل الفدية أو Ransom Messages

هي عبارة عن رسائل تعلمك أن جهازك تعرض للإختراق ، وعلى عكس النوع السابق فإن هذه تطالبك بدفع المال لإصلاح الخلل . لكنها ليست طريقة شائعة ، فالوقوع ضحيتها يتطلب غباء شديدا . وهذا لا يعني بالضرورة أنها فاشلة تماما فهناك فعلا من تعرضوا للإختراق بواسطتها . فإن حدث وتلقيت رسالة مشابهة فقم بإعادة تشغيل جهازك للتخلص منها ، وإن فعلت ذلك ثم وجدت أنها ماتزال موجودة أو أنها قامت بحجبك عن بعض أنظمة جهازك فأنت على الأرجح في مشكلة .

4- النوافذ المنبثقة المتكررة

لا يوجد ما هو أسوء من هذه النوافذ التي تنبثق أمامك من العدم وتتكرر على نحو مزعج للغاية . في العادة هي ليست ضارة ولكن إن كنت تتلقى الكثير منها فلا بد أن هنالك خطبا ما . إذ وكما وضحنا سابقا ، أول مايستهدفه المخترقون هو برنامج مكافحة الفيروسات ، وهذه النوافذ بدورها تساهم في تعطيله وإيقاف عمله . لذا إن كنت لا تتلقى أيا منها ثم فجأة بدأت تتعرض لما يشبه الغزو من طرفها فعليك أن تسرع لتفقد إعداداتك قبل أن تسوء الأمور أكثر.

5- كلمات المرور لا تعمل

إن حاولت الولوج إلى حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي ووجدت أن كلمات المرور لا تعمل مع أنك لم تنسها أو تقم بتغييرها فإنك على الأرجح قد تعرضت للإختراق . حيث أن واحدة من بين الإستراتيجيات الشائعة أثناء سرقة المعلومات تتمثل في حجب المستخدم الحقيقي عن طريق تغيير كلمات مرور حساباته . ولذا ننصحك بتغييرها دوريا مع تجنب استخدام معلومات شخصية كالأسماء وتواريخ الميلاد ككلمات مرور لأن اكتشافها سيكون سهلا . ومن الأفضل أن تجعلها معقدة بإضافة رموز وأرقام عشوائية يصعب توقعها .

6- تثبيت برامج من دون علمك

للاجابة على سؤال: كيف اعرف ان جوالي مراقب من جهاز اخر, يجب علينا أن ننتبه الى أن أجهزتنا لا تقوم بتثبيت البرامج دون علمنا. في معظم الأجهزة لا يتم التنزيل إلا بطلب منك أو بعرض توافق عليه . وعلى هذا الأساس ، إن بدأ جهازك فجأة بالتحميل من غير أن ينبهك أو يطلب موافقتك فقم بإيقافه بسرعة . لا نتكلم هنا عن الحالات التي يقوم فيها النظام بتحديثات تلقائية وإنما تلك الحالات التي تكتشف فيها وجود تنزيلات من مصادر غير معروفة ليست لديك فكرة عنها . ننصحك إن واجهت أمرا كهذا أن تتفقد جهازك فورا قبل أن يفوت الأوان .

قد يهمك أيضاً
كيف احمي جوالي من الهكر

7- إرسال بريد مزعج إلى أصدقائك

إن وجدت أن أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي قد تلقوا منك رسائل لم تقم بإرسالها لهم فعليك تغيير كلمة المرور فورا وتحذيرهم لكي لا يقوموا بفتح الرسائل وخاصة تلك التي تحتوي على روابط مجهولة ، ولا تنس التحقق من أن إعدادات الجهاز لازالت تعمل بشكل جيد ولم تتغير . وننصحك بوضع كلمات مرور لهاتفك أو حاسوبك ، وللشريحة أيضا لضمان أن لا أحد غيرك يستخدمه .

8- إعادة توجيهك إلى مواقع ويب عشوائية

من بين علامات اختراق الجوال الأكثر انتشاراً و التي تخبرك أنك تعرضت للإختراق هي تحويلك إلى مواقع أخرى أثناء تصفحك للإنترنت من غير أن تعرف بالضبط كيف ولماذا ،حيث أن معظم برامج مكافحة الفيروسات تقوم بعملها على أكمل وجه وبالتالي فإن الفيروسات تحتاج إلى أن يتم تحميلها من طرف المستخدم نفسه لتهاجم الجهاز ، وهذا ما سيحصل عند دخولك إلى هذه المواقع العشوائية من غير إدراكك أنها احتيالية وغير آمنة .

9- جهازك يعمل ببطء شديد

إن لاحظت أن أبسط العمليات تستغرق وقتا طويلا لتكتمل ، أو أن الجهاز يتعطل من حين لآخر ويتجمد ، أو حتى إن كان هناك إنخفاض غير مألوف لسرعة الأنترنت لديك فمن المرجح جدا أن تكون أمام محاولة اختراق ، أو أن جهازك يعاني من اجتياح فيروسات تساهم في عرقلة سرعة المعالج . في هذه الحالة أعد تشغيله وتحقق من الأداء مجددا ، فإن وجدته لم يتحسن اقطع اتصالك بالأنترنت وجرب الحلول بالأسفل .

كيف أعرف أن الكمبيوتر الخاص بي مخترق

بما أن الهواتف الذكية بالوقت الحالي هي عبارة عن كمبيوترات حقيقية بكل ما للكلمة من معنى , فلذلك الدلائل الأولى لمعرفة إذا ما كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تم اختراقه هي نفسها المذكور سابقأ في قسم الهواتف , ولكننا سنضيف عليها بعض الدلائل الأخرى لخصوصية الكمبيوتر.

10- أدوات جديدة في شريط القوائم

كيف تعرف أن جهازك مخترق؟ دليل واضح جداً... إن حدث ولاحظت أن شريط القوائم في متصفحك قد تم تغييره ، حذفه ، أو حتى إضافة تطبيقات جديدة إليه من غير أن تكون فعلتك ، فأنت أمام محاولة اختراق ويجب عليك ألا تلمس شيئا أو تقوم بالدخول إلى تلك الإضافات . قم بقطع اتصالك بالأنترنت وجرب محاولة تنفيذ الحلول بالأسفل .

11- الطابعة لا تعمل بشكل جيد

قد تكون متفاجئا ولكن في الواقع إن المخترقين لا يستهدفون فقط الجهاز بل حتى ملحقاته المختلفة ، فإن لاحظت مثلا أن طابعتك ترفض طبع مستند معين من غير سبب واضح فقد تكون هذه إشارة سيئة لتعرضك للقرصنة .

12- كاميرا الويب تتصرف بطريقة غير مألوفة

إن حدث ولاحظت أن ضوء كاميرا الويب خاصتك يومض ولا توجد أي تطبيقات مشغلة تستدعي إستعمالها كالسكايب مثلا فقم فورا بإعادة تشغيل النظام ، وإن وجدت أنها لا تزال تومض فاقطع إتصالك بالأنترنت لأن هنالك مشكلة ما فيها وعليك استشارة مختص إذا لم تنفعك الحلول المذكورة بآخر المقال .

13- حذف ملفاتك من طرف مجهول

هذه قد تكون علامة مؤكدة على تعرضك للإختراق . إن وجدت أن بعض ملفاتك فارغة أو محذوفة ولم تكن أنت أو أحد الذين يستخدمون جهازك قد فعلها بدون قصد ، فعليك التحرك بسرعة لإنقاذ ما تبقى من ملفاتك .

14- المؤشر يتحرك من تلقاء نفسه

تعتبر العلامة الأبرز التي تثبت وجود اختراق ، إن حدث ووجدت المؤشر في حاسوبك يتحرك بمفرده ويختار خيارات من غير تدخلك فاعلم يقينا أنك وقعت في المصيدة بالفعل ، وأن هناك شخصا آخر تسلل إلى جهازك وتمكن من السيطرة عليه .

علامات أخرى تدل على وجود إختراق

1- إزدياد غير مألوف في استهلاك بيانات الأنترنت خاصتك مقارنة مع المعدل المعتاد ، وهذا قد يكون نتيجة لتراكم الفيروسات في الخلفية والتي تدعم برامج إعلانية محتالة تعود أرباحها للمخترقين .

2- توقف الفيديوهات أثناء مشاهدتها عبر الإنترنت ، وقد لا يكون أمرا طبيعيا حين يتكرر مرات عديدة وينبغي عليك في هذه الحالة تقصي الأمر والتأكد من أنه لا يوجد شخص آخر يتشارك استخدام الأنترنت معك ، لأن هذه المشكلة قد تكلفك خسارات مالية إن لم تحل وذلك حين تقوم بالولوج إلى حسابك المصرفي أونلاين .

3- توقف البرامج والتطبيقات أثناء استخدامها أو فشل فتحها .

4- يمكن اعتبار إعادة التشغيل التلقائي للجهاز أيضا كعلامة على وجود إختراق خصوصا إن تكررت عدة مرات من دون سبب واضح.

كيفية ازالة الاختراق

الأن الى الحلول , فبعد أن تأكد أن جهازك مخترق , تريد الحل , ويسرنا أن نخبرك أن الحلول سهلة نوعاً ما ويمكنك أزالة أي برمجية خبيثة أو اختراق بسهولة , فقط باتباع الخطوات التالية:

كيف الغي الهكر من جوالي

1- قم بتثبيت مضاد فيروسات قوي وموثوق ومن ثم عمل فحص كامل للجهاز وسيقوم البرنامج بازالة أي فيروس أو تهديد , ولمساعدتك على فعل ذلك نقدم لك المقال التالي الذي يحتوي أقوى تطبيقات الانتي فايروس للهواتف الذكية: تحميل برنامج مسح الفيروسات من الموبايل.

2- قم بحذف أية تطبيقات مشبوهة أو مهكرة أو مقرصنة ( فالقرصان لن يجلس لساعات يقوم بكسر حماية تطبيق أو لعبة ليقدمها لك مجاناً), فالغالبية العظمة من التطبيقات المهكرة أو  المقرصنة تحتوي على برمجيات خبيثة وتعرضك لخطر التعرض لهجمات الكترونية.

3- إذا لا زلت تلاحظ أن هناك دلائل اختراق تظهر على هاتفك , فقم بعمل إعادة ضبط مصنع ومسح كل شيء, ولكن تأكد من عمل نسخة احتياطية لمعلوماتك, وقد يهمك المقال التالي:نقل بيانات التطبيقات من هاتف إلى آخر في آندرويد.

التخلص من تهكير الكمبيوتر

بالحقيقة الخطوات الخاصة بالتخلص من المراقبة على الكمبيوتر, هي نفسها للجوالات:

1- قم بتثبيت برنامج أنتي فايروس قوي , ويمكن الاطلاع على المقال المذكور سابقاً ونحن في تواصل 247 ننصحك ببرنامج AVG.

2- قم بازالة أي برامج أو ألعاب مهكرة أو مقرصنة , لنفس السبب المذكور بالأعلى.

3- الحل الأخير هو عمل فورمات للكمبيوتر.
نود أن نشير إلى أنه في حال كنت تمتلك معلوات مهمة جداً على الجهاز الخاص بك , ولم تستطع الدخول إليها لعمل نسخة إحتياطية منها, فيفضل أن تقوم باطفاء الجهاز فوراً والتوجه الى مختص أو خبير.
نتمنى أن يكون موضوع اليوم: كيف تعرف أن جهازك مخترق ؟ قد ساعدك في تخطي هذه المشكلة وإيجاد أفضل الحلول لها, شاركنا رأيك بالتعليقات.

إقرأ أيضاً

المصادر: csoonline
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-