أخر الاخبار

برنامج حذف ملفات التجسس للاندرويد

ما هي برامج التجسس وما مضارها

برامج التجسس عبارة عن برامج ضارة يتم تثبيتها على هاتف أندرويد دون علم صاحب الجهاز، ولهذا يجب إستخدام برنامج حذف ملفات التجسس للاندرويد موثوق والذي يقوم بمسح البرامج الضارة التي تجمع البيانات الخاصة عنك، هذه البرامج الضارة المتجسسة في الغالب ما تكون مخفية عن المستخدم صاحب الهاتف، وهي برامج تقوم بتسجيل ما تفعله على جهازك سرا، إن هدف المتجسس الأساسي هو التقاط كلمات المرور وبيانات الاعتماد المصرفية وتفاصيل بطاقة الائتمان، ويعيد البرنامج الضار (المتجسس) إرسال هذه المعلومات عبر الإنترنت إلى المحتالين مرة أخرى، يوجد الكثير من برامج التجسس الموجودة حاليا و المصممة لسرقة البيانات، وعلينا أن نعرف أنه ليس من السهل معرفة ما إذا كان لدينا برامج تجسس ضارة على أجهزتنا أم لا، ولهذا يمكن الاستعانة ببعض التطبيقات التي تساعدنا في اكتشاف ملفات التجسس للاندرويد وحذفها بسهولة.

برنامج حذف ملفات التجسس للاندرويد

كيفية التحقق من وجود برامج تجسس على هاتف أندرويد أو أيفون

تقوم برامج التجسس بجمع أكبر قدر ممكن من البيانات للحصول على أي معلومات مالية، كما تستطيع تتبع الأنشطة التي يقوم بها المستخدمين عبر الإنترنت، حيث تتبع عادات تصفح الإنترنت اليومية وتراقب برنامجك المستخدم للتسوق، لاحظ أن هناك بعض أدوات تعقب ملفات تعريف الارتباط التي تتعقب حركتك عبر الإنترنت وتقدم تقرير للمعلنين، يمكن أن تستخدم في هذه الحالة برامج التجسس لتوجيهك إلى مواقع إعلانية ومواقع مخترقة.

هناك بعض برامج التجسس المشهورة مثل حصان طروادة، تقوم هذه البرامج بتغييرات على إعدادات الأمان وتتحكم بشكل كامل في جهازك، يمكن أيضا أن ترسل إعلانات منبثقة مزعجة تؤدي إلى إبطاء المحمول كما يمكنها سرقة النطاق الترددي للإنترنت أيضا واستخدامه لصالح المتجسس.

كيفية وصول برامج التجسس إلى المحمول

تأتي برامج التجسس مع الملفات التي يتم تحميلها على الهاتف النقال، يتم ذلك عادة عند تنزيل تطبيق مجاني أو ملف فيديو أو موسيقى، ربما تأتي برامج التجسس في بعض الأحيان من مجرد تصفح الإنترنت، أو قد يعرض عليك أحد الحصول على على بعض البيانات الخاصة بك بمقابل مادي ويدعونك لتنزيل أداة مجهولة المصدر وبهذه الطريقة يفتحون أبواب للتجسس والسرقة.

كيف تعرف أن جهازك يتعرض للتجسس

فيما يلي بعض العلامات التي من شأنها أن تتيح لك معرفة ما إذا كان هاتفك مراقب أم لا، وبالتالي يمكنك اتخاذ التدابير اللازمة وحماية خصوصيتك من التعرض للتجسس.

  • استنزاف أسرع للبطارية، نظرا لأن تطبيقات التجسس تعمل في الوضع السري، فسيكون هناك نشاطا في الخلفية طوال الوقت وهذا يستنزف البطارية بشدة.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف الخلوي، إن تطبيق التجسس قادرة على تتبع الموقع في الوقت الفعلي لجهازك، ولهذا فإنها تستخدم وظيفة GPS للجهاز مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.
  • زيادة استخدام البيانات، فنظرا لأنه سيتم مراقبة بيانات هاتفك المحمول بواسطة أداة أخرى ، فسيتم إرسال هذه البيانات عن بُعد، وسيؤدي هذا إلى زيادة كبيرة في استخدام البيانات، لذا يمكنك التحقق من وجود ذروة غير متوقعة في استخدام البيانات.
  • وجود تطبيقات لم تقم بتنزيلها وغير المرغوب فيها على هاتفك، إذا وجدت بعض التطبيقات على هاتفك ولم تقم بتنزيلها، فهناك احتمال أن يكون قد تم التلاعب بهاتفك، قد يكون هذا التطبيق غير المرغوب فيه، تطبيق تجسس مخفي وهو مثل أي تطبيق آخر.
  • تعطل الجهاز، فإذا بدأ جهازك في التعطل فجأة، فمن المحتمل أن يكون هاتفك مراقب، قد يكون هناك وميض شاشة أزرق أو أحمر، وإعدادات تلقائية وهذه بعض العلامات التي تدل على أنه يوجد شيء ما خطأ.
  • ضوضاء الخلفية، فأثناء إجراء المكالمات يمكن لبعض تطبيقات التجسس تسجيل المكالمات التي يتم إجراؤها على الهاتف، وللتأكد استمع جيدًا أثناء إجراء أي مكالمة، فإذا كان هناك ضوضاء طفيفة في الخلفية أو صدى، فهناك احتمال أن يكون هاتفك قد تعرض للاختراق.
  • سجل المستعرض أو المتصفح، قم بالتحقق من تصفح هاتفك لمعرفة ما إذا كان هاتفك قيد المراقبة، فربما يكون شخص ما قد فتح بعض الروابط لتنزيل تطبيق التتبع أو التجسس على جهازك.

طرق إزالة برامج التجسس من هاتف أندرويد

قبل أن نذكر لك ما هو أفضل برنامج حذف ملفات التجسس للاندرويد, نود أن نشير بأنه في كثير من الأحيان يمكنك إزالة برامج التجسس بدون برامج وبشكل سهل, فبعد معرفتك بأن هاتفك مراقب، يمكنك اتباع بعض الخطوات لإصلاح المشكلة ومنع التجسس، أولا إعادة ضبط المصنع على جهازك، والقيام بتحديث جهازك لإكتشاف تطبيق التجسس وحذفها، والقيام بتثبيت تطبيق مكافحة الفيروسات.

إذا كنت متأكدا من قيام شخص ما بتثبيت برنامج تجسس على جهازك، فيجب عليك اتباع بعض الخطوة لإزالة برامج التجسس، فمن السهل إزالة البرامج الضارة من الجهاز، ولا توجد مهارات تقنية مطلوبة للتخلص من هذه البرامج، ولعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:

تغيير كلمة المرور

من أهم الخطوات المهمة التي يجب عليك فعلها تغيير كلمة المرور، وخاصة إذا قمت بمشاركة كلمة المرور بقصد أو بدون قصد، وهي من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض، وقد يصبح الأمر خطيرا إذا استخدم حسابك أي شخص آخر.

تحديث نظام التشغيل الخاص بالجهاز

التحديث لنظام التشغيل غالبا ما يأتي بثماره ولكن في بعض الأحيان لا تكون النتائج مثمرة، ولكنها إحدى الطرق المتبعة لمنع البرامج الضارة من التوسع أو تتبعك، قم دائما بتحديث النظام فور توفره فهذا ربما يكون حلا جذريا لمشاكلك.

أعد ضبط جهازك

إحدى أسهل الطرق لإزالة برامج التجسس من الهاتف الخلوي هي إعادة ضبط المصنع، وهي طريقة سهلة للمستخدمين الذين لا يعرفون كيفية التعامل مع البرامج الضارة والتخلص منها، يأتي أي هاتف بخاصية إعادة ضبط المصنع والحصول على الإعدادات الافتراضية، لكن القيام بذلك سيؤدي إلى مسح جميع بياناتك، من جهات الاتصال المحفوظة إلى جميع وحدات التخزين، لهذا فقبل إعادة ضبط هاتفك، تأكد من قيامك بعمل نسخة احتياطية من جميع بياناتك لاستردادها فيما بعد الضبط، إذا كنت مشتركا على جوجل فسيصبح الأمر سهلا لوجود نسخة إحتياطية مرفوعة على جوجل.

إزالة التطبيقات الضارة يدويا

وهذا عن طريق البحث عن كل التطبيقات التي تم تنزيلها واحد تلو الآخر، وإزالة ما تشك في أنه يتسبب في مشاكل لجهازك، هذه الطريقة تأخذ الكثير من الوقت والمجهود ولكنها أحيانا تهم من لا يستطيع الاستغناء عن محتويات الجهاز.

11 برنامج حذف ملفات التجسس للاندرويد والأيفون

توجد العديد من التطبيقات المستخدمة لإزالة ومكافحة برامج التجسس، من هذه التطبيقات التالي:

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-