أخر الاخبار

كيفية التخلص من الفيروسات في الهاتف

كيفية التخلص من الفيروسات في الهاتف؟ من أسوء ما قد يواجه الإنسان هو تلك اللحظة التي يحاول تشغيل برنامج في هاتفه فيضر لانتظار دقيقة أو حتى يضطر لإغلاق الهاتف أحيانا ،ليس التقليل من السرعة فحسب هو أسوء ما في الفيروسات بل إنها تعرض المعلومات الشخصية لخطر السرقة كما يمكن للفيروس تدمير نظام الهاتف، وتدخل الفيروسات إلى الهاتف من خلال التطبيقات المثبتة على الهاتف وكذلك من خلال الروابط الضارة.

كيفية التخلص من الفيروسات في الهاتف

من أجل تفادي خطر الفيروسات على الهاتف سنقف على أهم طرق التخلص من الفيروسات في الهاتف.

كيفية التخلص من الفيروسات في الهاتف بدون الحاجة إلى برامج

غالبا ما يتم التخلص من فيروسات الهاتف باستخدام برامج مضادة للفيروسات و لكن في الحقيقة توجد طرق للتخلص من فيروسات الهاتف دون الحاجة إلى برامج.

هواتف الآندرويد

من أجل التأكد من صحة أجهزت الآندرويد ومعرفة كيفية التخلص من الفيروسات في الهاتف الذي يعمل بهذ النظام، نقوم بالدخول إلى الوضع الآمن وهو وضع لا يمكن أن تعمل فيه إلا تطبيقات النظام فقط، وأي تطبيقات أخرى لن تتمكن من العمل حتى و إن كانت فيها تطبيقات ضارة للجهاز، وللدخول إلى الوضع الآمن نقوم بغلق الجهاز من هلال الضغط مطولا على زر الإغلاق، وعند إيقاف تشغيله بشكل كامل نقوم بتشغيله، عندما يظهر لنا شعار Samsung نقوم بالضغط على زر رفع الصوت وزر خفضه معا في آن واحد ونستمر بالضغط عليها حتى تنتهي عملية تشغيل الجهاز، وحينها سنكون بالفعل دخلنا الوضع الآمن، وعلامة على ذلك ستجد أسفل يسار الشاشة كلمة "الوضع الآمن" .

بعد الدخول إلى الوضع الآمن: بعد تشغيل الهاتف في الوضع الآمن نقوم بالدخول إلى الضبط ونقوم بالضغط على التطبيقات لنستعرض التطبيقات وعندما يكون هناك أي تطبيق لم تحملوه بأنفسكم، أو ملف لا تعرفون مصدره فهو فيروس وبالتالي يجب حذفه على الفور وعند فحصها كلها يصبح الهاتف آمنا.

أجهزة الآيفون 

أجهرة الآيفون قوية جدا ولا تحتاج إلى تطبيقات سلامة من الفيروسات، وغالبا ما يتم استهدافها بفيروسات من خلال إعلانات توهم المستخدم بأن هناك تلفا في نظام الجهاز لديه وتقترح عليه بعض الخطوات لإتباعها والتي تودي به إلى تطبيقات لتنزيلها بحجة أنها مضادة للفيروسات، وتختلف الأشكال التي يأتي بها الإعلان، ويتيح لكم النظام طرق ذاتية للتخلص من هذه الاعلانات:

الطريقة الأولى: عند فتح أحد هذه الإعلانات نقوم بالضغط على المربع المزدوج في أسفل يسار الشاشة ومن خلاله سوف يظهر لنا خيار إغلاق جميع علامات التبويب نقوم بالضغط عليه وسوف يخلصنا من جميع تلك الإعلانات.

الطريقة الثانية: الطريقة الثانية أقوى وأكثر أمانا من الطريقة الأولى وفيها نقوم بفتح الإعدادات ثم نذهب إلى برنامج سفاري وننزل إلى أن نجد "مسح سجل التاريخ و بيانات الموقع" ونقوم بعملية الحذف.

أفضل تطبيقات التخلص من الفيروسات في الهاتف المجانية لهذا العام

تتزايد تطبيقات الحماية في غوغل بلاي ومعظمها تدعي حماية ١٠٠%، لكن هل كل التطبيقات في غوغل بلاي يمكنها حماية الجهاز؟ يوف نتحدث فيما يلي عن أهم تطبيقات الحماية. برامج الحماية بشكل عام تعتمد على شركات متخصصة مثلMRG EFFITAS و AVTEST في عمل أبحاث مختلفة عن البرمجيات الخبيثة أو المال وير وهذه الشركات بدورها تعطي كل المعلومات إن كانت فايروسات جديدة أو مواقع مشبوهة أو غيرها لمشغلي برامج الحماية لتطبيقها و تحديث بياناته بشكل دوري، التطبيقات التي سنوردها هنا تم تصنيفها بشكل رسمي من قبل شركة MRG EFFITAS عن طريق عدة اختبارات.

1- أنتي فايروس AVIRA

هو برنامج عملاق من أقوى برامج مكافحة الفيروسات، وقد تم اعتماده من طرف أهم الشركات في هذ المجال وذلك بعد أن تجاوز كافة اختبارات السلامة التي أجرتها شركة MRG EFFITAS بشكل تام و بنجاح 100% وهي مسألة نادرة في تطبيقات السلامة

عند فتح التطبيق سوف يقوم فورا بعملية مسح شاملة لجميع التطبيقات والملفات المدرجة على وهو الأمر الذي سوف يتم ببطء نوعا ما وعند اكتشاف أي مشاكل سوف يقوم بعرضها و يقترح عليكم حلها، من بين ما سيقترحه عليك البرنامج هو إضافة الإيميل، كذلك سوف يعرض غليكم مسألة التحكم بالبيانات ثم بعد ذلك التنظيف النهائي للهاتف.

خصائص البرنامج: يحتوي AVIRA على العديد من الخصائص مثل تحديد المكان، حماية المكروفون وعند الضغط على هذه الخاصية يتيح لكم البرنامج التحكم في التطبيقات التي يسمح لها بتشغيل المكروفون، نفس الأمر مع الكاميرا و النت أيضا، إذا أردت إغلاق أو حظر موقع معين فهي أيضا خاصية يتيحها البرنامج.

رابط التحميل: يمكنك تحميل البرنامج للأندرويد من خلال الضغط على الرابط و للأيفون من خلال هذا الرابط

قد يهمك أيضاً

2- برنامج BITDEFENDER

يعتبر هذ البرنامج من أفضل برامج الحماية التي تنال مصداقيتها من الشركات التي تعتمدها وهو ما يجعله من أفضل البرامج التي قد تستخدم في التخلص من الفيروسات في الهاتف.

طريفة عمل البرنامج: عند الدخول إلى البرنامج من خلال الضغط على أيقونته يطلب منك تسجيل الدخول أو التسجيل من جديد، عند ما يتم تسجيل الدخول سوف يطلب البرنامج السماح له بعمل عملية مسح شاملة للهاتف، وعند الضغط علىstart scan تبدأ عملية المسح الشامل للهاتف.

واجهة البرنامج: تتكون واجهة البرنامج من الكثير من الخيارات والأزرار، Malware Scaner ومن خلالها تقوم بعمليات المسح الشاملة للهاتف، Privincy Advisor وهي خاصة بحماية التطبيقات المدرجة على الجهاز، web securite وتقوم بحماية الهاتف أثناء عملية تصفح المواقع وهي من أهم خصائص البرنامج، Anti-theft ومن خلالها يمكن تحديد مكان الهاتف في حال تعرض لعملية سرقة عن طريق موقع الشركة، App lock و هو قفل التطبيقات.

رابط التحميل: يمكن تحميل التطبيق للأندرويد من خلال الرابط و للأيفون من خلال هذا الرابط

3- برنامج ESET

يعتبر من البرامج الرائدة في مجال الحماية، كما أنه من البرامج التي تعتمدها شركات مثلMRG الرائدة في مجال أبحاث الحماية، التي تعتبر أنه من الممكن الإعتماد عليه في التخلص من الفيروسات في الهاتف.

طريقة استخدام البرنامج: عند فتح الواجهة الرئيسية للبرنامج سوف يطلب منك تحديد بلدك واللغة ثم يطلب منك السماح له بالوصول إلى الملفات وبعدها تسجل الدخول، ليتم لك فتح البرنامج، واجهة البرنامج بسيطة وغير معقدة وبها عدة أزرار ، تعزيز الحماية، وهو زر يتيح لك حماية التطبيقات من خلال كلمة سر، الفحص المجدول وهو فحص دوري تحدد وقته ليقوم به البرنامج تلقائيا، عامل تصفية المكالمات هو زر من خلاله يتم فحص المكالمات وتسجيلها وحظر المتصلين، حماية الدفع ومن خلال هذ الزر تستطيع حماية بياناتك البنكية عند استعمال بطاقتك في عمليات الدفع.

حماية الشبكة: وهي خاصية يتيحها البرنامج من خلالها تستطيع التحكم بالمتصلين في الشبكة المنزلية، وهي خاصية متاحة من خلال زر "الجهاز المنزلي المتصل" وبالضغط على "سماح" يبدأ الفحص و يظهر لكم الأجهزة المتصلة و يتيح لكم التحكم بها.

رابط التحميل: يمكن تحميل البرنامج للأندرويد من خلال الرابط و للأيفون من خلال هذا الرابط

لا تفوت قراءة 

4- برنامج NORTON

من أهم ميزات هذ البرنامج كونه يوفر حماية قوية أثناء تصفح الإنترنت، ورغم أنها خاصية يشاركه فيها غيره إلا أن شركة MRG صنفته الأقوى والأسرع في هذه الجزئية، وهو ما يجعله مناسبا للتخلص من الفيروسات في الهاتف.

كيفية التخلص من الفيروسات في الهاتف باستخدام نورتون

عند فتح التطبيق سوف تلاحظ بأن أزراره تقع في الجانب العلوي من الشاشة إذ يوجد بها خمسة أزرار: حماية الويب، وبالضغط عليه سوف يظهر لك التطبيقات التي تعد آمنة ومحمية للتصفح من خلالها؛ مكافحة السرقة، وهي خاصية يتوجب عليك تسجيل الدخول إليها والاشتراك من خلال إيميل وفي حال سرق الهاتف يتيح لك البرنامج الولوج إلى جميع تطبيقاته وملفاته بما فيها الكاميرا إذ يمكنك من إمكانية التقاط صورة للسارق؛ حظر المكالمات ؛ علامة الصح على يسار الشاشة والتي من خلالها سوف تعرف المدة المتبقية له مجانا؛ على يمين الشاشة نجد زر الصفحة الرئيسية.

تصنيف التطبيقات: وهي خاصية يتيحها البرنامج من خلال الضغط على مستشار التطبيقات، إذ يظهر لك التطبيقات عالية المخاطر، متوسطة المخاطر والآمنة مع تعليل لكل وصف.

تحميل التطبيق: يمكنك تحميل التطبيق للأندرويد من خلال الرابط و للأيفون من خلال هذا الرابط

5- برنامج KASPERSKY

يعتبر من أجود برامج الحماية التي تمكنت من تجاوز كل اختبارات السلامة وبتقييم ممتاز، ويتجلى ذلك من خلال نظرة بسيطة على واجهة البرنامج وما يتيحه من حماية فائقة.

طريقة عمل البرنامج: عند الدخول إلى هذ البرنامج وبعد اختيار الخطة سوف يقوم تلقائيا بعملية المسح الشامل للهاتف، ومن الجدير بالذكر أن هذ البرنامج يحتوي على خطة سنوية وأخرى شهرية بيد أن له رموز يمكن أن تمدد فترته التجريبية المجانية حتى ٤٥يوما.

واجهة العرض الرئيسية لهذ البرنامج تحتوي على الكثير من الأزرار: مضاد للسرقة ويقوم بقفل الهاتف والتقاط صورة لأي شخص أراد فتح هاتفك وإرسالها إليك في موقع البرنامج؛ التحكم بسجل المكالمات؛ حماية المتصفح؛ إدارة التطبيقات...، أما عملية المسح والفحص فسوف يطلبها منك بشكل دوري وعند اكتشاف مشكلة سوف يقوم بحظر مصدرها حتى تتخذ بشأنه قرارك.

رابط التحميل:
يمكن تحميل البرنامج للأندرويد من خلال الرابط و للأيفون من خلال هذا الرابط

6- برنامج MCAFEE

يعتبر من أقوى تطبيقات الحماية، ومما يميزه هو أنه تطبيق خفيف جدا وقوي في مكافحة الفيروسات حتى أثناء عمليات التصفح وقد حصل هذ التطبيق على تراخيص وشهادات من عدة شركات عاملة في مجال السلامة.

طريقة عمل التطبيق: عند الدخول للمرة الأولى إلى واجهة العرض الرئيسية للتطبيق سوف يطلب منا الموافقة على سياساته، بعد ذلك سوف يطلب بعض الإعدادات والأذونات للازمة لعمله، عند الإنتهاء يقوم التطبيق بعملية مسح شاملة للجهاز.

ميزات إضافية: إضافة إلى كونه مضاد للفيروسات يتيح لكم التطبيق مجموعة كبيرة من الميزات الأخرى من أهمها: تنظيف الرام؛ wifi garde وهي خاصية حماية هاتفك عند الإتصال بشبكة واي فاي لا تعرفها، Anti-vole وهي خاصية الحماية من السرقة واسترداد الهاتف، إغلاق التطبيقات من خلال كلمة سر.

رابط التحميل: يمكن تحمل التطبيق للأندرويد من خلال الضغط على الرابط و للأيفون من خلال هذا الرابط

7- برنامج AVG

يعتبر هذ التطبيق من أشهر إن لم يكن أشهر تطبيق عل الإطلاق وذلك لأنه تطبيق قديم جدا إذ كان بداية لثورة في عالم تطبيقات السلامة من الفيروسات خاصة منذ أن تعاقدت معه شركة سوني ليكون مجانيا على أجهزتها.

طريقة عمل التطبيق: عند فتح واجهة البرنامج سوف تظهر لنا كلمةanslyseو بالضغط عليها تبدأ عملية المسح الشامل للهاتف بحثا عن تطبيقات أو روابط ضارة، مما تجدر الإشارة إليه هو أن البرنامج لا يقوم بذلك بشكل افتراضي بل ينبغي طلبها عند فتح واجهته، عند اكتشاف مشكلة سوف يعرضها لك في أسفل الشاشة ثم يقترح عليك تصحيح الخلل لتصبح محميا بشكل كامل.

ميزات إضافية: تحتوي شاشة العرض الرئيسية للبرنامج على العديد من الأزرار والخصائص التي يتيحها البرنامج مثل: زيادة الرام؛ و المبرد، وغيرهما من خاصيات التي تظهر على شاشة العرض الرئيسية.

رابط التحميل: من أجل تحميل التطبيق للأندرويد اضغط على الرابط و للأيفون من خلال هذا الرابط

8- برنامج Droid Optimizer

يمكنكم هذ البرنامج من تخليص الهاتف من معظم الفيروسات الضارة وهو برنامج جيد في مكافحة الفيروسات بما فيها اتروغن الذي يعتبر من أفتك الفيروسات التي تصيب الهواتف، كما أنه يتيح إضافة إلى تنظيف الهاتف، تنظيف الرام و تسريعها.

طريقة عمل البرنامج: عند فتح البرنامج سوف يطلب منا صلاحيات الوصول إلى الملفات من أجل تنظيفها، بعد الموافقة سوف يطلب البرنامج منا اختيار ما يناسبنا: تسريع الهاتف، تنظيفه من الفيروسات، التنظيف من التطبيقات المشتبه فيها، وحتى إدارة الخصوصية، وعلى أي من هذه الخيارات ضغطنا سوف يلبي التطبيق الأمر، عند الضغط على تنظيف سوف يحيلنا إلى زر "إزالة المخالفات" ثم نضغط على "فحص" وإذا كانت هناك فيروسات سوف يقوم بالتنظيف وفي حال ما إذا كان الهاتف خاليا من الفيروسات سوف بخبرنا التطبيق بذلك

رابط التحميل: يمكن تحميل البرنامج للأندرويد من خلال الرابط.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-