أخر الاخبار

حل مشكلة عدم فتح الفيس بوك على الموبايل

أصبح الفيسبوك من الخدمات الأساسية في حياتنا اليومية والتي لا يمكن تخيل نهارنا بدونها، فلو كنت واحد من مستخدمي الهواتف الذكية فلا بد وأنك تقضي وقت ليس بقليل بشكل يومي على الفايسبوك تتواصل مع الأصدقاء والأقارب والمحبين، فلا يمكن لنا بعد اليوم تخيل حياتنا من دون التطبيق الأزرق وأهميته الكبيرة التي تمكننا التواصل مع العالم لمعرفة الأخبار والآراء وكل ما هو جديد ومسلي.

حل مشكلة عدم فتح الفيس بوك على الموبايل

ونظراَ لأهمية هذا التطبيق أصبح من غير الممكن العودة إلى عصر ما قبل الفايسبوك، لذلك عند تعطل التطبيق خصوصا على جهازك الخليوي لا بد وأن تشعر بالضجر والغرابة وأن تبحث مباشرة عن حل للمشكلة، علما أن الموقع من النادر أن يواجه مشاكل على متصفح الكومبيوتر، وغالبية المشاكل والأعطال قد تطرأ على تطبيق الموبايل.

حل مشكلة عدم فتح الفيس بوك على الموبايل

قد تتعدد الأسباب والمشاكل التي قد تكون وراء تعطل التطبيق على موبايلات الاندرويد والايفون، ومع ذلك أغلب المشاكل التي قد تطرأ تكون ذات أسباب بسيطة قد نغفل عنها ويكون حل مشكلة عدم فتح الفيس بوك على الموبايل سهل يتطلب إجراء بضعة خطوات لعودة التطبيق إلى العمل ومن أهم المشاكل التي قد تسبب توقف التطبيق عن العمل هي التالي:

كلمة السر أو البريد الالكتروني خاطئين

قد تسأل نفسك لماذا الفيس بوك الخاص بي لا يفتح, بالطبع ودون أي شك لن يعمل التطبيق على موبايلك في حال كنت لا تعرف كلمة السر واسم المستخدم الخاصين بحسابك على الفيسبوك، ففي حال كنت قد سجلت الخروج من حسابك في الفيسبوك على الموبايل عن طريق الخطأ أو لأي سبب آخر مثل الرغبة بالدخول من حساب آخر، عندها لن تتمكن من الدخول إلى حسابك مرة أخرى بدون كلمة السر واسم المستخدم الخاصين بك.

فبالطبع لن يتمكن التطبيق من التعرف إليك دونهما ولن يسمح لك بالدخول دون التأكد من هويتك، تخيل الموضوع بالعكس، لو أن الفايسبوك يسمح بذلك عندها سيتمكن أي شخص من الدخول إلى حساب أي شخص آخر بدون أي إذن كما أنه سيمكن لأي شخص استخدام حسابك وانتهاك خصوصيتك بدون أي قيود، وهو الأمر الغير المنطقي الذي لا يمكن للفيسبوك أن يسمح به.

استرجاع كلمة سر الفيس بوك

في حال كنت قد نسيت كلمة المرور مثلا يمكنك اتباع الخطوات التالية لاستردادها ويمكن لهذه الخطوات أن تختلف بحسب المعلومات التي قدمتها للموقع عند انشاء الحساب الخاص بك وهي بشكل عام كالتالي:

  1. ندخل إلى التطبيق من خلال الموبايل عندها سيعرض التطبيق علينا الشاشة الرئيسية التي تطلب ادخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  2. أسفل شريطي كلمة السر واسم المستخدم ومباشرة تحت زر تسجيل الدخول يوجد جملة بسيطة بشكل سؤال تمككنا من إعادة تعيين كلمة السر وهي (هل نسيت كلمة السر؟) نضغط عليها.
  3. يأخذنا التطبيق إلى شريط يطلب تحديد رقم الهاتف الخاص بالحساب والذي حددناه عند انشاء الحساب، بكتابة رقم الهاتف يقوم التطبيق بالبحث عن الحساب الخاص بنا (يمكن أيضا اختيار ادخال عنوان البريد الالكتروني من أسفل الشاشة عوضا عن رقم الهاتف).
  4. سيأخذك التطبيق إلى شاشة تطلب ادخال رمز (سيصلك عن طريق رسالة في حال أدخلت رقم الهاتف، أما في حال ادخال البريد الالكتروني سيصلك الرمز إلى علبة الوارد في بريدك الالكتروني).
  5. يمكن بإدخال الرمز المرسل إعادة تعيين كلمة المرور واختيار كلمة جديدة وبذلك سيصبح بإمكانك العودة واستخدام التطبيق من جديد.
استرجاع كلمة سر الفيس بوك

نسخة التطبيق قديمة وتحتاج إلى تحديث

تقوم شركة فايسبوك بطرح تحديثات بشكل مستمر للتطبيق الخاص بها وعلى كل منصات الهواتف الذكية ويكون الهدف من هذه التحديثات هو معالجة مشاكل موجودة بالتطبيق أو طرح ميزات جديدة تمت إضافتها للتطبيق، كما تهدف هذه التحديثات إلى تحقيق توافق أفضل مع النسخ الجديدة من أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية، ونتيجة لذلك تقوم الشركات بالاستغناء عن النسخ القديمة في بعض الأحيان فتتوقف عن العمل، لذلك في حال توقف التطبيق عن العمل على جهازك ننصح طبعا بتحديث التطبيق مباشرة وذلك كما يلي:

1. ندخل إلى متجر التطبيقات الخاص بنظام تشغيل الموبايل (ندخل إلى متجر google play على أجهزة اندرويد، بينما على أجهزة ايفون ندخل إلى متجر play store).

2. نبحث عن تطبيق الفيسبوك من خلال شريط البحث والذي يكون غالبا في الجزء العلوي من الشاشة الرئيسية لأي متجر للتطبيقات وذلك من خلال كتابة فيسبوك بالعربية داخل الشريط أو Facebook بالإنكليزية.

نسخة التطبيق قديمة وتحتاج إلى تحديث 

3. سيظهر التطبيق بشعاره المشهور في أعلى قائمة البحث فنضغط عليه لنختاره.

4. في حال كنت تملك آخر نسخة من التطبيق سيظهر لك زر باللون الأخضر مكتوب بداخله فتح (أي فتح التطبيق وهذا يعني أن التطبيق لديك محدث إلى آخر نسخة) أما في حال كانت توجد نسخة جديدة للتطبيق سيظهر بداخل الزر الأخضر كلمة تحديث، بالضغط عليها سيقوم التطبيق بتحديث نفسه إلى أخر نسخة ويمكن استخدامها بعد الانتهاء من تحميلها وتثبيتها على الجهاز.

نسخة التطبيق قديمة وتحتاج إلى تحديث

بعد تحميل أخر نسخة من تطبيق الفيسبوك ستكون المشكلة قد حلت وسيعود التطبيق للعمل لأن هذه المشكلة من أكثر المشاكل الشائعة الحدوث والتي قد تسبب توقف التطبيق عن العمل.

تنظيف الذاكرة المؤقتة الخاصة بالتطبيق

في بعض الأحيان تمتلئ الذاكرة المؤقتة الخاصة بتطبيق الفيسبوك على موبايلك وقد يؤدي امتلائها إلى تعطل التطبيق أو بطء في عمله أو توقفه عن العمل بشكل نهائي، لذلك يتوجب تنظيف الذاكرة المؤقتة الخاصة بتطبيق الفايسبوك حتى يعود للعمل بشكل سلس ومريح من جديد، والعملية لذلك بسيطة جدا يمكن إنجازها كالتالي:

1. ندخل إلى اعدادات الجهاز.

2. من داخل الاعدادات نختار التطبيقات والتي تحتوي الاعدادات الخاصة بكل تطبيقات الموبايل منسقة بحسب التطبيق.

3. من داخل التطبيقات نبحث عن تطبيق الفايسبوك ونضغط عليه لنفتح اعداداته، كما يمكن البحث عن التطبيق بكتابة اسمه في شريط البحث الموجود في الأعلى.

تنظيف الذاكرة المؤقتة الخاصة بالتطبيق

4. بعد الضغط على التطبيق تفتح الاعدادات الخاصة بالتطبيق ومن بين هذه الاعدادات خيار التخزين وهو الخيار الذي نريده فنضغط عليه.

5. يوجد خياران هامان في هذه القائمة الخيار الثاني هو مسح ذاكرة التخزين المؤقتة والذي يسمح بتفريغ الذاكرة المؤقتة المخصصة للتطبيق، بعد الضغط على هذا الخيار نعود لنجرب التطبيق في حال عاد للعمل.

6. في حال لم يعد التطبيق للعمل نضغط الخيار الأول والذي هو مسح البيانات وعندها سيعرض التطبيق رسالة تحذير بأن التطبيق سيقوم بحذف كل الملفات الخاصة بالتطبيق بما فيها الصور والفيديوهات المخزنة، كذلك كلمات السر وأسماء المستخدمين المخزنة على الموبايل دخل التطبيق لذلك يجب التأكد من حفظنا لكلمة السر الخاصة بنا في مكان خارج التطبيق لكي نتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابنا في الفيسبوك بعد هذه الخطوة، لأنه كما ذكرنا في الفقرة الأولى لن تتمكن من الدخول إلى حسابك ما لم تمتلك اسم المستخدم وكلمة المرور ولن تتمكن عندها من حل مشكلة عدم فتح الفيس بوك على الموبايل.

تنظيف الذاكرة المؤقتة الخاصة بالتطبيق

جهاز الموبايل الخاص بك قديم ولا توجد نسخة فايسبوك مناسبة له

قد تمتلك جهاز موبايل قديم جدا والحال مع هذا النوع من الأجهزة هو كون أنظمة التشغيل الجديدة بتحديثاتها المختلفة لم تعد تتوافق معه كما أن بعض الشركات تقوم برفع الدعم عن الأجهزة القديمة فلا تعود توفر لها تحديثات جديدة.

كما هو الحال مع شركة أبل مثلا وهي الشركة المصنعة لأجهزة ايفون، حيث تقوم الشركة كل فترة من الزمن برفع الدعم عن بعض من أجهزتها القديمة فلا يعوم المستخدم باستطاعته تحميل نسخ جديدة من التطبيق مع إمكانية تحميل نسخ قديمة جدا لا تتوافر فيها الكثير من الميزات.

الحل بسيط في هذه الحالة حيث توجد نسخة من تطبيق فايسبوك تدعى فايسبوك لايت (Facebook lite) وهي نسخة خفيفة من التطبيق تحتوي كل الميزات الخاصة بالتطبيق كما أنها من النسخ المفضلة للكثير من المستخدمين بما فيهم أصحاب الأجهزة المتطورة والحديثة، فهي نسخة شاملة وخفيفة وتحتوي كل الميزات الممكنة يمكن تحميلها من الرابط التالي:

لأجهزة أندرويد: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.facebook.lite

لأجهزة ايفون (IOS): https://apps.apple.com/ae/app/facebook-lite/id1393838612

وجود عطل من الشركة المطورة

في كثير من الأحيان تقوم الشركات المطورة للتطبيقات بما في ذلك شركة فيسبوك بتوفير تحديث معين للمستخدمين وبعدما يقوم المستخدمين بتحميل التحديث الجديد تكتشف الشركة المطورة أن التحديث فيه ثغرة معينة أو خطأ معين لذلك تقوم الشركة بتعطيله وتوفير تحديث جديد يصلح المشكلة التي احتواها التحديث المشوب، وهي غالبا ما تخبر المستخدمين بذلك بشتى الوسائل وتطلب منهم تحميل التحديث الجديد، لذلك في حال صادفت أن الخطأ قد حصل معك بعد تحديث معين، جرب البحث على الانترنيت واسأل مستخدمين آخرين إن كانوا يواجهون نفس المشكلة، فلو كانت المشكلة عيب من الشركة يكون حل مشكلة عدم فتح الفيس بوك على الموبايل هو الانتظار حتى تقدم الشركة الحل من خلال التحديث، والعودة للنسخ الأقدم من خلال طلبها من أحد الأصدقاء ليرسلها لك على جهازك.

وفي ختام القول نؤكد أن الفيسبوك من التطبيقات الهامة في حياتنا اليومين لذلك تأكد دوما من أنك تملك كلمة السر واسم المستخدم الخاصين بحسابك، ولا تعطهما لأي شخص كان، وتذكر دوما أن تحدث التطبيق إلى آخر نسخة وان تنظف ملفاته المؤقتة ليظل دائما متوافر لك لتستخدمه دون أية مشاكل.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-