أخر الاخبار

حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر

بعكس ما يقوله الكثير من الناس قليلي الخبرة عند مقارنة أجهزة ايفون مع أجهزة اندرويد أن نظام اندرويد يعد من الأنظمة التي لا تراعي الأمان والخصوصية بينما أجهزة ايفون تفعل ذلك، ولكن هذا القول غير صحيح، ففي الحقيقة تعتبر الأجهزة العاملة بنظام اندرويد من أكثر الأجهزة أمانا ومراعاة لخصوصية المستخدم، ولكن نظام اندرويد يعتبر نظام مفتوح المصدر، أي أن المستخدم قادر على إعطاء الإذن لمصدر معين في تحميل وتثبيت التطبيق عليه في حال كان المستخدم يعرف هذا المصدر ويثق به، وهذا الأمر يعطي المستخدم حرية رائعة تمكنه من التحكم بجهازه إلى أبعد مدى ممكن والاستفادة منه استفادة قصوى، في حين أن هذا الامر غير موجود في الأجهزة التي تعمل بنظام IOS التابع لشركة ابل المصنعة لهواتف ايفون.

حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر

ولكن كيف يكون هذا الكلام صحيح ونحن عندما نقوم بتحميل تطبيق معين من موقع من على متصفح كروم مثلا، فيقوم النظام بإخبارنا أن هذا التطبيق من مصدر غير موثوق لا يمكن تحميله، في الحقيقة هذا ما كنا نتكلم عنه حاليا، حيث يقوم النظام بتنبيهك إلى أن المصدر غير معروف بالنسبة لك ويسمح لك بالدخول إلى الإعدادات وتغيير ذلك وإعطاء الثقة للمصدر فيصبح بإمكانك حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر.

حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر

عند شراء جهاز يعمل بنظام اندرويد بشكل افتراضي، أو في حال قمنا بعمل تهيئة للجهاز الخاص بنا، فإن الإعدادات الافتراضية للجهاز تقتضي بمنع تحميل التطبيقات من مصادر غير الموثوقة، والمصادر التي يعتبرها اندرويد على انها موثوقة هي متجر التطبيقات الخاص بجوجل (google play) بالإضافة لمتاجر التطبيقات الخاصة بالشركات المصنعة للجهاز نفسه مثل متجر التطبيقات الخاص بسامسونج أو ذلك الخاص بواوي مثلا، أما عند التحميل من المتصفح من أحد المواقع فإن النظام سوف يمنعنا من فعل ذلك ولن يقوم بتحميل التطبيق، ولكن هذه تعتبر مشكلة بسيطة يمكن حلها بسهولة كما يلي:

1. ندخل إلى إعدادات الجهاز من خلال الضغط على زر الإعدادات الذي يكون موجود بين التطبيقات بشكل رمز تطبيق، غالبا بشكل مسنن رمادي اللون.

2. تظهر عندها قائمة الإعدادات ونجد داخلها مجموعة كبيرة من الخيارات، نسحب القائمة نحو الأسفل ونبحث عن خيار الحماية والخصوصية، وبعد أن نجده نقوم بالضغط عليه.

الحماية والخصوصية

3. يعتبر هذا الخيار مسؤول عن الإعدادات المتعلقة بحماية الجهاز والحفاظ على خصوصيتنا، داخل القائمة الخاصة بهذا الخيار نجد الكثير من الخيارات فنقوم بسحب هذه القائمة نحو الأسفل لنصل إلى آخرها ونضغط على إعدادات إضافية لكي يفتح لنا الجهاز المزيد من الخيارات المتعلقة بالحماية والخصوصية.

4. وفي هذه المرحلة نكون قد اقتربا من غايتنا فالخيار الثالث من هذه القائمة يدعى تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية وهو الخيار الذي نبحث عنه فنضغط عليه.

تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية

5. بالضغط على الخيار الأخير تظهر جميع التطبيقات المحملة على الجهاز والتي يمكن أن نعطيها الإذن لتثبيت التطبيقات من خارج المتجر لنتمكن من حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من المتجر، ولكن في أغلب الأحيان نحن نستخدم جوجل كروم (أو أي متصفح آخر) لتحميل التطبيقات لذلك نبحث عنه من بين التطبيقات الموجودة ونضغط عليه (في حال كنت تستخدم متصفح آخر ابحث عنه عوضا عن جوجل كروم).

6. من خلال الضغط على جوجل كروم من بين التطبيقات يدخل الموبايل إلى صفحة جديدة فيها خيار واحد وهو السماح بتثبيت التطبيقات، ويوجد بجانبه مفتاح تشغيل والآن حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر هو وضع هذا الخيار على وضع التشغيل.

عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر

وبهذه الطريقة سوف يعتبر نظام التشغيل اندرويد أن المتصفح المختار وفي حالتنا جوجل كروم هو مصدر آمن لتحميل التطبيقات بالنسبة لنا وبذلك سوف يقبل تحميل التطبيقات منه وتثبيتها على الجوال دون أي مشاكل.

حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من المتجر

في حال كنت ترغب بالحصول على تطبيق معين من المتجر الخاص بجوجل ولكن جهازك لا يسمح لك بتحميله، قد يكون لذلك عدة أسباب ولكل سبب من هذه الأسباب الحل الخاص به، نذكر منها:

  1. كون التطبيق غير متوافر في المنطقة التي تسكن بها: بعض التطبيقات تكون مخصصة لمنطقة جغرافية معينة يمكن تحميلها في أوروبا حصراً أو مثلا في أميركا أو في أفريقيا، ولحل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من المتجر يتوجب عليك تسجيل الخروج من حسابك في جوجل، استخدام برنامج بروكسي لعمل حساب جوجل جديد، ومن ثم تسجيل الدخول في جوجل بلاي وتجربة تحميل التطبيق.
  2. أن يكون التطبيق لا يقبل التحميل على النسخ القديمة من اندرويد: ففحي حال كنت لم تقم بتحديث نسخة النظام لديك منذ مدة طويلة، فما عليك فعله هو الذهاب إلى إعدادات الجهاز وتحديث النظام إلى آخر نسخة من اندرويد على جهازك، ولكن في بعض الأحيان لو كان جهازك من أجيال قديمة ستكون تحديثات النظام قد توقفت لجهازك، لذلك ما عليك فعله الآن هو تحميل نسخة أقدم من التطبيق عن طريق برنامج تثبيت التطبيقات التي لاتتوافق مع جهازك وهو ما سنقوم بشرحه فيما بعد.
  3. أن يكون التطبيق يتطلب وجود متطلبات مادية خاصة بالجهاز ليتم تحميله: على سبيل المثال أن يكون التطبيق يطلب وجود كاميرا بمواصفات معينة، أو مثلا أن يكون التطبيق يطلب وجود معالج بمواصفات معينة، حيث تطلب لعبة ببجي الشهيرة مواصفات معينة للمعالج وأيضا وجود ذاكرة كافية لتحميل اللعبة، والحل هنا للأسف يكون بشراء جهاز آخر بمواصفات مناسبة للتطبيق المرغوب.

حل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات apk

إذا كنت تواجه صعوبة في تثبيت التطبيقات apk على هاتفك الأندرويد، فهناك بعض الحلول الفعالة التي يمكنك تجربتها لإصلاح هذه المشكلة. في هذه المقالة، سنشرح لك خمس طرق سهلة وآمنة لحل مشكلة التطبيق غير مثبت.

1- تفعيل وضع المصادر غير المعروفة

أحد أسباب عدم تثبيت التطبيقات apk هو أن هاتفك قد يمنع تثبيت التطبيقات من مصادر غير رسمية أو غير موثوق بها. لذلك، يجب عليك تفعيل وضع المصادر غير المعروفة من إعدادات الأمان في هاتفك. للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  • افتح إعدادات الهاتف وانتقل إلى قائمة الأمان
  • اضغط على خيار “المصادر غير المعروفة” أو “الأذونات” أو “الخصوصية” أو "الأمان" أو "التطبيقات غير المعروفة" أو "المصادر المجهولة"، وتفعيل هذه الخياراتحسب نظام هاتفك.قم بتشغيل المفتاح أو وضع علامة صح على خانة “السماح بالتثبيت من مصادر غير رسمية” أو “السماح بالتثبيت من خارج متجر Google Play”.
  • قد يظهر لك تحذير عن خطورة هذه الخطوة، فاضغط على “ok” أو “allow”.

2- إزالة بطاقة SD

إذا كان لديك بطاقة SD في هاتفك، فقد تؤثر على عملية تثبيت التطبيقات apk. فقد يحاول الهاتف قراءة أو كتابة بيانات من أو إلى  بطاقة SD وهو ما قد يسبب بعض المشاكل في بعض الأحيان, لذلك تأكد من إزالة  بطاقة SD قبل تثبيت التطبيقات من خارج المتجر.

أما فيما يخص طريقة تثبيت البرامج التي لاتتوافق مع اصدار جهازك، أو بالأحرى تنزيل نسخ أقدم من التطبيقات لكون جهازك لا يمتلك آخر نسخة من ويندوز فهذا ما سنشرحه في الفقرة المقبلة.

3- توافق نسخة التطبيق مع إصدار الأندرويد

يجب التأكد من أن نسخة التطبيق المحملة تتوافق مع نسخة نظام التشغيل على الهاتف. قد يكون التطبيق متوافقًا مع إصدار معين من نظام التشغيل فقط، لذا يجب التحقق من متطلبات النظام الخاصة بالتطبيق قبل تحميله.

4- التأكد من أن الملف غير تالف

يجب التأكد من أن ملف التطبيق apk غير تالف. قد يؤدي تحميل ملف التطبيق الخاطئ أو ملف تالف إلى عدم تثبيت التطبيق. يمكن التحقق من صحة ملف التطبيق apk عن طريق فحصه باستخدام أي برنامج مضاد للفيروسات، أو عن طريق تحميل الملف من مصدر موثوق به.

5- التأكد من عدم وجود تطبيق آخر بنفس الاسم

يجب التأكد من عدم وجود تطبيق آخر بنفس الاسم مثبت على الهاتف. قد يؤدي تحميل تطبيق apk بنفس الاسم مثبتًا على الهاتف إلى عدم تثبيت التطبيق الجديد، لذا يجب التحقق من وجود تطبيقات بنفس الاسم وحذفها قبل تثبيت التطبيق الجديد.

وأخيرًا، يجب تنزيل التطبيقات apk من مصادر موثوق بها فقط، مثل مواقع التطبيقات الرسمية أو متاجر التطبيقات البديلة الموثوقة. تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة يمكن أن يؤدي إلى تنزيل برامج ضارة على الهاتف.

طريقة تثبيت البرامج التي لاتتوافق مع اصدار جهازك

يوجد الكثير من المواقع والتطبيقات التي تسمح لك بتحميل نسخ قديمة من أي تطبيق موجود على جوجل بلاي، وهذه المواقع مشهورة ولها أيضا تطبيقات خاصة بها يمكن تحميل هذه التطبيقات على جهازك، ولكن يجب التأكيد على ضرورة اتباع الخطوات المشروحة في الفقرة الأولى من هذا المقال، لأنك لن تتمكن من تحميل هذه التطبيقات حيث سيعتبرها النظام أنها من مصدر غير موثوق لذلك عليك كخطوة أولى اتباع الشرح المذكور في الفقرة الأولى ثم المتابعة هنا.

ومن أهم برنامج تثبيت التطبيقات التي لاتتوافق مع جهازك، والتي تكون ذات إصدارات أقدم هو موقع APKpure وفيما يلي شرح لطريقة استخدام الموقع:

1. ندخل إلى متصفح جوجل كروم (طبعا بعد السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية عبر جوجل كروم)، وذلك من خلال الضغط على شعار التطبيق من بين التطبيقات الموجودة على جهازنا.

2. وفي شريط العنوان نقوم بإدخال عنوان الموقع apkpure.com كما هو مكتوب هنا تماما.

3. نضغط بعدها على زر الموافقة من لوحة المفاتيح للمتابعة والانطلاق إلى الموقع.

4. نجد أنفسنا في الواجهة الرئيسية للموقع وفي الزاوية اليمينية العليا من واجهة التطبيق نجد زر البحث نضغط عليه للمتابعة.

طريقة تثبيت البرامج التي لاتتوافق مع اصدار جهازك

5. يظهر أمامنا شريط البحث الذي يمكننا من البحث عن التطبيق الذي نريده فنكتب اسم التطبيق في هذا الشريط، يمكن أن نجرب البحث عن أحد التطبيقات مثل أن نكتب WhatsApp في شريط البحث.

6. يقوم بعرض التطبيقات الموجودة نضغط على التطبيق الذي نريده من بينها ليأخذنا إلى صفحة التطبيق أو نضغط على زر البحث من لوحة المفاتيح فيأخذنا الموقع إلى صفحة أول تطبيق من التطبيقات الظاهرة.

7. يظهر التطبيق أمامنا بشعاره واسمه وتحت اسمه يوجد زر التحميل الأخضر كبير الحجم نضغط عليه للمتابعة.

Download APK

8. بعد أن تفتح صفحة التطبيق يظهر أمامنا زر تحميل جديد مكتوب بداخله Download APK وبجانبه حجم الملف، لا تقم بالضغط على هذا الزر لأن هذا الزر سوف يقوم بتحميل أحدث نسخة ما عليك فعله هو الضغط على خيار Old versions الموجود فوق هذا الزر الأخضر ويكون باللون الأزرق.

9. بالضغط على الخيار الأخير يظهر الموقع صفحة جديدة فيها كل النسخ القديمة الموجودة من التطبيق والتي يمكن تحميلها، يمكن اختيار نسخة مناسبة تتوافق مع جهازك من خلال النظر إلى رقم النسخة وتاريخ صدورها، وبالضغط عليها يمكن المتابعة إلى تحميلها.

10. ويكون ذلك بالضغط على زر التحميل الأخضر الموجود في الصفحة الخاصة بهذه النسخة.

طريقة تثبيت البرامج التي لاتتوافق مع اصدار جهازك

وبهذه العملية ستكون قد قمت بإيجاد طريقة تثبيت البرامج التي لاتتوافق مع اصدار جهازك، والآن من مجلد التحميل download يمكن الضغط على الملف الذي قمت بتحميله لتثبت التطبيق على جهازك (طبعا نكرر أن كل ما سبق ممكن فقط بعد اعتبار المتصفح مصدر موثوق لتحميل التطبيقات) وحل مشكلة عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر. وفي الختام يجب التنويه أنه عليك التأكد من أي موقع تقوم بتحميل التطبيقات منه، فلا تلجأ إلا للمصادر المشهورة ولا تقوم بالتحميل من المواقع المشبوهة والغريبة، فقد يقوم أحد المواقع الخبيثة بإخبارك أنه سيقوم بتحميل تطبيق مشهور فيقوم بتحميل فايروس أو برمجية مؤذية، أما نحن فنتمنى لكم دوماً التصفح واستخدام التطبيقات بأمان ومرونة.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-