أخر الاخبار

نظرة عميقة على نماذج تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا بد لك من تجربتها

لم يعد الذكاء الاصطناعي (AI) مجرد مفهوم مستقبلي مبني على الخيال العلمي, بل واقعاً ملموساً يتجسد في حياتنا اليومية. يُعتبر الذكاء الاصطناعي عاملاً رئيسياً في تحويل الطريقة التي نعمل و نعيش بها، حيث يقدم حلاً للتحديات التي كانت تعتبر غير قابلة للحل في السابق. كما أنه يوفر حلولاً لمشكلات معقدة كانت في السابق بحاجة للعنصر البشري لفهمها وتحليلها.

أمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي

في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على أبرز أمثلة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات، بدءًا من الدردشة والترفيه، وصولاً إلى التعليم والصحة. لنفهم كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مبتكر لتسهل المهام وزيادة الانتاجية والترفيه.

أمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي

يتم رفع المئات من تطبيقات الذكاء الاصطناعي على متاجر التطبيقات في كل يوم, البعض منها للأسف ذو جودة سيئة أو ضعيفة, ولكن قسم منها يعتبر كنوز مدفونة بين ملايين التطبيقات على هذه المتاجر, وفي هذا المقال سنقوم بإخراج تلك الجواهر الثمينة من تلك المتاجر ونعرضها لك, لتقوم بتحميلها وتجربتها:

ChatGPT

الأشهر في هذه القائمة, تطبيق ذكاء اصطناعي مبني على نموذج لغوي متطور, يمكن له القيام بمحادثات مطولة بشكل مشابه للبشر. له العديد من التطبيقات العملية مثل كتابة المحتوى وترجمة اللغات والاجابة على الأسئلة وتلخيص النصوص وعمل مخططات تفصيلية وغيرها الكثير من الخدمات. يمكن لـ ChatGPT فهم السياق من المحادثة وقراءة الدردشات السابقة في نفس المحادثة لإكمال الدردشة.



Copilot

تطبيق ذكاء اصطناعي من مايكروسوفت تم برمجته بالاعتماد على ChatGPT, تم تطويره بواسطة GitHub بالشراكة مع OpenAI،. يعتبر Copilot مساعداً رقمياً قادم من المستقبل, يعمل بفعالية وسرعة على الإجابة عن أسئلة واستفسارات المستخدمين. يعتمد Copilot على نموذج لغوي متقدم يتعلم من قاعدة بيانات ضخمة جداً، مما يمكنه من تقديم مقترحات دقيقة ومفيدة للمستخدمين. 



Gemini

المنافس القوي من جوجل, يمكن له الاجابة على اسئلة المستخدمين واجراء محادثات مطولة. تم تطويره لمنافسة ChatGPT بشكل رئيسي. يعتمد على الخبرة الطويلة التي تمتلكها جوجل في مجال محركات البحث والإجابة على أسئلة المستخدمين.


Ask AI

تم تصميم هذا التطبيق مدعومًا بواجهة برمجة التطبيقات لـ ChatGPT من الإصدار الرابع GPT-4، يمكن لتطبيق Ask AI الإجابة على استفسارات المستخدمين وإنتاج مخططات ومواد جديدة أخرى استنادًا إلى البيانات النصية. يمتلك التطبيق عدد كبير من الميزات مثل امكانية استخراج النصوص من الصور والنقاش حول الكثير من المواضيع.



Replika

فكر به على انه صديق افتراضي, حيث يتيح Replika للمستخدمين التواصل مع شخص افتراضي بطريقة أقرب ما تكون للطبيعية. عند اعداد Replika يمكنك تصميمه ليكون صديقًا، أو مرشدًا شخصيًا أو مهنيًا، أو حتى رفيقاً. يدعم Replika الواقع المعزز لمشاركة الحظات المهمة معه, حيث يستخدم التطبيق كاميرا الجهاز ويضع صورة ثلاثية الأبعاد لريبليكا في تلك اللقطة.



Otter

تطبيق ذكاء اصطناعي يساعد في تحويل الملفات الصوتية إلى نصوص، وتدوين الملاحظات، وإعداد ملخصات مباشرة. يعد التطبيق مثالي للطلاب الجامعيين بسبب مزاياه التحريرية المتطورة. كما انه يتيح لمجموعة من المستخدمين المشاركة معا في التحرير والعمل عليه, مما يجعله مثالياً للمجموعات الدراسية. 



StarryAI

تطبيق معالجة وانشاء الصور المعتمد على الذكاء الاصطناعي، والذي يمكنه تحويل بضع كلمات بسيطة إلى عمل فني بكل ما للكلمة من معنى. يعتمد البرنامج على نموذجين من الذكاء الاصطناعي للقيام بذلك. النموذج الأول يقوم بإنشاء الصور باستخدام نوع خاص من نماذج التعلم الآلي المعروفة باسم GANs، أو الشبكات العصبية التنافسية. بينما يستخدم النموذج الثاني تقنية التعلم العصبي الفني لإنشاء المرئيات، مما يتيح للمستخدمين إنشاء كل شيء من الصور الرمزية الذكية وصولاً الى الـ NFTs.



Facetune

Lightricks هو أداة شهيرة لتحرير الصور والفيديوهات تم اطلاقها بالتزامن مع الإنستجرام، بفضل واجهة المستخدم البسيطة وإمكانيات تحرير الصور الشاملة, احتل التطبيق مكانة متقدمة بين تطبيقات تحرير الصور. ثم قامت الشركة بطرح بإضافة ميزات الذكاء الاصطناعي، مثل مولد الصور الذاتية بالذكاء الاصطناعي، والصور الرمزية بالذكاء الاصطناعي، ومحسِّن الصور بالذكاء الاصطناعي. والتي نقلت التطبيق الى الجيل الجديد من التقنيات المعتمدة على الخوارزميات العصبية والتعلم العميق للحصول على نتائج مبهرة.



Grammarly

Grammarly هو تطبيق يساعدك في الكتابة عن طريق تصحيح الأخطاء الإملائية ومشكلات الترقيم، ويقوم بتقديم اقتراحات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لزيادة الدقة والوضوح. ومؤخراً، قام التطبيق بإضافة أداة AI للمساعدة في توليد الأفكار وإنشاء المحتوى وإعادة صياغة المواد الحالية.



Calm

كالم هو واحد من أشهر تطبيقات التأمل الذكية على الهواتف المحمولة. يقوم التطبيق بتوفير رحلات تأملية ممتعة، بالإضافة إلى الموسيقى والمناظر الطبيعية للمساعدة على النوم والاسترخاء والتركيز.



هناك الكثير من الأمثلة على تطبيقات استطاعات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ودمجها مع نموذج عملها القديم, لتضع قدمها في العالم الجديد المدعوم بالـ AI, وقد قمنا بذكر أهمها, هل هناك تطبيقات أخرى؟ شاركنا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-