أخر الاخبار

تعليم تيك توك للمبتدئين

لم تخلق الأنترنت طرقا للتواصل بين الأفراد فحسب وإنما وفرت لهم فضاءات للترفيه والمرح أيضا. ومن بين هذه الفضاءات التي حازت مؤخرا على اهتمام فاق التوقعات من طرف مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي نجد تطبيق تيك توك الصيني. وحتى لو لم تكن أحد مستخدميه بالفعل فلابد أنك تعرفه وسمعت عنه من قبل نظرا للضجة التي أحدثها ولازال يحدثها حتى يومنا هذا. إذا كنت فضوليا وترغب في معرفة كيفية استخدام تيك توك أو ماهو برنامج تيك توك بالتحديد، فندعوك لتقرأ بتمعن هذا المقال الذي سنحاول فيه تعليم تيك توك للمبتدئين الذين لا يزالون يجهلون ماهيته وآلية عمله.

ما هو برنامج تيك توك؟

تم إطلاق هذا التطبيق الفريد من نوعه في سنة 2018، وبالرغم من حداثة إصداره إلا أنه تمكن من خطف الأضواء من بقية وسائط التواصل الإجتماعي وتسليطها على نفسه. وقد كان ميلاد تطبيق التيك توك نتيجة لدمج برنامجين آخرين هما تطبيقاDouyin و Musical.ly

تعليم تيك توك للمبتدئين

وبالتالي فإنه يشمل كل الميزات التي يحتويها التطبيقان، ويسمح للمستخدمين بإنشاء مقتطفات فيديو قصيرة وعرضها ومشاركتها مع الآخرين. وفي الغالب تكون مصحوبة بمقطع موسيقي مناسب.إضافة إلى إمكانية القيام ببث مباشر ومشاركة العروض على منصات التواصل الإجتماعي الأخرى. وهكذا وخلال عامين فقط من إطلاقه، تمكن تطبيق التيك توك من جمع أكثر من 800 مليون مستخدم نشط وحصد الصدارة في متجر جوجل بلاي ومتجر التطبيقات على الآيفون.

لا تفوت قراءة
ماهو برنامج تيك توك

مميزات تطبيق التيك توك

من بين الخصائص التي ساعدت التيك توك على الإنتشار والإستيلاء على قلوب الناس خاصة جيل الشباب والمراهقين ما سنتطرق إليه الآن:

  • يتيح التيك توك للمستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض من خلال متابعة المحتوى والإعجاب به وإعادة مشاركته.
  • يمكن للمستخدمين تحميل مقاطع الفيديو الجاهزة إلى حساب تيك توك الخاص بهم، أو اقتصاصها وتعديلها، وحتى تغيير سرعة التشغيل.
  •  تماما مثل نظيره السناب شات، يحتوي التيك توك على أدوات تحرير فيديو مميزة تشمل تأثيرات تغيير لون العيون والشعر وحتى إضافة الماكياج. كما هناك أيضًا العديد من الملصقات والرسوم المتحركة والأقنعة لإضافة المزيد من المرح.
  • يمكن لمنشئي الفيديوهات على تيك توك إنشاء بث مباشر واستلام سلع افتراضية من معجبيهم تم شراؤها باستخدام عملات تيك توك TikTok Coins.
  • يمكن لمستخدمي التيك توك مشاركة جميع مقاطع الفيديو الخاصة بهم التي تم تحريرها في التيك توك على ملفاتهم الشخصية على فيسبوك، يوتيوب وأنستجرام.
  • يمكن للمستخدمين إضافة أغنية مفضلة إلى مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بهم من مكتبة تطبيق التيك توك المدمجة.
  • إمكانية عمل دويتو: يمكن للمستخدمين الذين يحبون الغناء أن ينشؤوا فيديو ويضيفوا إليه هاشتاغ#duetwithme لكي يدعوا معجبيهم لمشاركتهم الغناء.
  • يمتلك التيك توك أيضا خاصية تحديد المواقع الجغرافية، ولذلك فإنه يرسل إشعارات للمستخدم عندما يكون هنالك من يبث بالقرب من الموقع الجغرافي الذي هو فيه.

ماذا يوجد على تيك توك؟ أي نوع من المحتوى يعرضه هذا التطبيق؟

يمكنك أن تعثر على أي نوع من الفيديوهات على تيك توك والتي تتناسب مع أذواق الناس حول العالم وتوجهاتهم المختلفة. بدء من الأشغال اليدوية ووصولا إلى الألعاب والتسالي والمكياج والرياضة والكثير الكثير من المواضيع الأخرى. ويسمح هذا للمستخدمين بالتعرف على أشخاص جدد يشاركونهم نفس اهتماماتهم.

غالبا ما تكون مقاطع فيديو التيك توك مرحة جدا بحيث يصعب نسيانها، وستلاحظ أن معظم الناشطين فيه هم أشخاص مضحكون ومتفائلون ومحتواهم ممتع للمشاهدة. ولكن هذا لا يمنع من وجود نوع من التفاعل والرد على الأحداث الراهنة ولو بشكل مبطن بالهزل. ومادام أن المحتوى الذي تود أن تقدمه لا يؤذي الناس أو يتصف بالعنف والعنصرية والتطرف وغيرها من التوجهات الممنوعة فإن لك الحرية التامة لتنشط على هذا التطبيق.

كيف يعمل تطبيق التيك توك؟

إن كنت مستخدما مبتدئا على تيك توك فعلى الأرجح أنك تجهل آلية عمل هذا التطبيق، وسوف تسأل نفسك مرارا كيف يمكن أن تستخدم تيك توك بطريقة صحيحة، أو ماهي أفضل طريقة لعمل تيك توك إحترافي. في هذا العنصر سنجيبك عن هذه التساؤلات، لكن قبل هذا إليك بعض الشروط والسياسات التي يفرضها تيك توك بالإضافة إلى المزيد من المعلومات التي ستفيدك:

1- إن كنت تريد أن تشاهد فيديوهات تيك توك فلن تحتاج إلى حساب لتفعل ذلك، أما إذا أردت أن تترك تعليقا أو تتفاعل مع الفيديوهات فيجب أن تمتلك واحدا (التسجيل في تيك توك مجاني تماما).

2- يفرض تيك توك أن يكون عمر المستخدم 13 عاما على الأقل، بالرغم من أنه ليست هناك رقابة شديدة حيال هذا الجانب.

3- عند التسجيل في تيك توك ستحصل على عدة خيارات، إما أن تدخل باستخدام بريدك الإلكتروني أو عن طريق جوجل أو حتى عن طريق ربط تيك توك بأحد حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

4- على عكس بقية المنصات، لا يطلب تيك توك من المستخدمين إدخال بياناتهم الشخصية إلى الملف الشخصي الخاص بهم بل يترك لهم الحرية الكاملة في إضافتها أو البقاء من دونها.

5- يتم منح المستخدمين تحكمًا إبداعيًا كاملاً في المحتوى الخاص بهم. إذ يعد تجميع مقطع فيديو سهلاً للغاية نظرا إلى أن هناك مجموعة من الأدوات المتاحة لتجميل المحتوى ، مثل الفلاتر والتأثيرات والنصوص والملصقات.

6- يمكن للمستخدمين الإختيار ما بين مشاركة محتواهم مع قائمة المتابعين فقط أو مشاركته لعامة الجمهور في تيك توك. كما بإمكانهم إعادة رفع المحتوى على منصات أخرى كفيسبوك ويوتيوب.

طريقة عمل تيك توك إحترافي

بعد أن قمت بجولة سريعة تفقدية للمحتوى الذي يعرضه لك تطبيق التيك توك، لربما ستشعر برغبة جامحة تدفعك لتجرب بنفسك صنع فيديوهات تيك توك خاصة بك ومن ثمة تشاركها مع متابعيك. لكنك قد لا تعرف من أين تبدأ، خصوصا مع وجود كل هذه الأزرار التي لا تملك أدنى فكرة عن عملها، بالإضافة إلى الكم الهائل من أدوات تحرير الفيديو المتاحة أمامك. إذا كان الأمر كذلك، فستكون سعيدًا لأنك عثرت على هذا المقال الذي يركز على تعليم تيك توك للمبتدئين على وجه الخصوص.

سنعرض عليك في ما يأتي بعضا من أهم النصائح والحيل التي تصنف كأنجح طريقة عمل تيك توك إحترافي والتي من شأنها أن تضاعف عدد متابعيك، لكن قبل ذلك تعرف على كيفية عمل فيديو على تيك توك بالإضافة إلى كيفية عمل دويتو على تيك توك أيضاً:

قد يهمك أيضاً
كيفية عمل فيديو تيك توك

أولاً: كيفية إنشاء فيديو على تيك توك

إن عمل فيديو على تيك توك هو أمر في غاية السهولة، فقط تقيد بالخطوات التالية:

1- ستلاحظ بعد تسجيلك في التطبيق وجود علامة "+" في منتصف الواجهة من الأسفل، أنقر عليها. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بالتصوير، فأنت بحاجة إلى السماح لتيك توك بالوصول إلى الكاميرا والمسجل.

2- قم بضبط المؤقت، السرعة، تأثيرات الجمال، الفلاتر، ثم اضغط مطولا على الزر الأحمر لبدء التصوير.

3- اختر قطعة موسيقية واحدة لكي ترفع مستوى الفيديو الخاص بك وتجعله أكثر حماسة.

4- عندما تنتهي من التصوير، إضغط على علامة "تم" الحمراء للإنتقال غلى صفحة التحرير.

5- اذهب إلى أعلى اليمين، من هناك يمكنك اختيار مقاطع موسيقى أخرى وضبط مستوى الصوت أو قطعه.

6- اضبط إطار واحد للفيديو كغطاء وأضف مؤثرات خاصة أخرى من خلال الزرين في الركن الأيسر السفلي.

ملاحظة: أقصى حد لطول الفيديو هو 60 ثانية. إن كنت تريد أن تصور مقطعا أطول فعليك أن تستخدم الكاميرا بدل التصوير مباشرة من التطبيق.

ثانياً: كيفية عمل دويتو على تيك توك

خاصية فيديوهات الدويتو أو الفيديوهات الثنائية هي خيار مميز آخر يتيحه التيك توك لمستخدميه. حيث يمكنك إنشاء مقاطع مميزة بشكل مشابه لمقاطع أخرى أصلية كتعليق أو رد عليها، مع ظهور مقطعي الفيديو جنبًا إلى جنب. هذا النوع من الفيديوهات له قوة سحرية. يمكن أن تجلب لك مقاطع فيديو الدويتو المسلية قاعدة جماهيرية ضخمة حقا.

ولكي تقوم بعمل دويتو على تيك توك بطريقة صحيحة إتبع الإرشادات التالية:

  • قم بالولوج إلى حسابك على تيك توك، وإضغط على زر المشاركة.
  • اضغط على زر "دويتو" في أسفل الشاشة.
  • إبدأ بتسجيل الفيديو الخاص بك، بينما سيعرض الفيديو الأصلي على الجانب الأيمن.
  • إذا لزم الأمر ، قم بتحرير الفيديو لتحسينه، مثل إضافة تأثيرات خاصة عليه، أوإضافة نص، وما إلى ذلك. انقر بعدها على "التالي"، وأضف الهاشتاغات المناسبة، ثم اكتب الوصف الخاص بك إلى الفيديو وشاركه مع جمهورك.

ثالثاً: حيل ونصائح لزيادة متابعيك على تيك توك

لكي يسمى حسابك حساب تيك توك إحترافي لابد من أن يتوفر على قاعدة جماهيرية ضخمة، ولكي تبني هذه القاعدة يجب أن تتحرك وفق خطة محكمة وتلزم ببعض النقاط المهمة والتي من بينها ما يلي:

1- تحديات وسائل التواصل الإجتماعي

إذا كان كسب المزيد من المتابعين هو هدفك الرئيسي، فيجب عليك المشاركة في التحديات الشائعة ونشر مقاطع الفيديو هذه على تيك توك. علاوة على ذلك، إذا كنت تريد أن تخطو خطوة أخرى إلى الأمام، فيمكنك بدء التحدي الخاص بك باستخدام هاشتاغ يحمل علامة تجارية على أمل أن ينتشر هذا التحدي. من إحدى الأمثلة عن هذه التحديات: تحدي اللعب بالكرة في المنزل والذي لاقى رواجا جيدا خلال أزمة الكورونا.

2- دعم الفيديو بهاشتاغ متداول بكثرة

إنشاء فيديو حول مواضيع شائعة أو قضايا راهنة سيجعلك ببساطة أكثر قابلية للظهور في محركات البحث، وبالتالي ستحصل على المزيد من المتابعين. يمكنك أن تبحث عن الهاشتاغات المتداولة بكثرة في تيك توك ومن ثمة إنشاء فيديو حولها.

3- فيديوهات الرقص

يمكن لأي شخص يستخدم تيك توك بانتظام أن يخبرك أن الصفحة الرئيسية مليئة بمقاطع فيديو الرقص. حيث يستخدمه منشئوا المحتوى لعرض مواهبهم في الرقص وغالبًا ما يدعون أشخاصًا آخرين لعروض رقص جماعية. لذا فإن كنت موهوبا وتجيد الرقص فهذا النوع من المحتوى قطعا سيجلب لك المزيد من المتابعين.

4- تقليد الأغاني

في هذا النوع من المحتوى الشائع بكثرة يقوم الأشخاص بمزامنة شفاههم مع أغنية ما. وفي بعض الأحيان يضيفون لمسة خاصة بهم. وهو طريقة جيدة جدا لكسب متابعين جدد لك.

5- إعادة تمثيل الحوار

إضافة إلى النقطة السابقة، يمكن أيضًا إنشاء مقاطع فيديو تتضمن مزامنة الشفاه مع محادثات مقتبسة من أفلام شهيرة. غالبًا ما تكون عبارة عن لقطة كوميدية ينفذون الحوار فيها بطريقة مضحكة. ليس بالضرورة أن يكون حوارًا سينمائيًا ، بل يمكن أن يكون أي محادثة عشوائية. يمكنك القيام بذلك بمفردك أو دعوة أصدقائك للانضمام إليك. قم بإجراء حوار وأعد تمثيله بطريقة شيقة لجذب المزيد من المشاهدين.

6- مقاطع فيديو لحيوان لطيف

نظرا لأن الناس يؤسرون بمشاهدة الحيوانات تقوم بأشياء ظريفة، فإن عرض هذا النوع من الفيديوهات سيجلب لك بالتأكيد متابعين جددا.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-