القائمة الرئيسية

الصفحات

استرجاع شكل الفيس بوك القديم بعد التحديث

بعدما قامت شركة فايسبوك بالإعلان عن نيتها تغيير الشكل الخاص بموقع فايسبوك على متصفح الكومبيوتر، بدأ الإشعار الخاص بالدعوة لتجربة الشكل الجديد بالظهور للكثير من المستخدمين، وهي السياسة التي يستخدمها الفاسبوك دوماً بعد تحديث الواجهة الخاصة به، وتهدف هذه السياسة لتمهيد المستخدمين وتجهيزهم لتقبل الشكل الجديد وجعله يبدو وكأنه خيار اتخذوه هم، كما تفيد هذه السياسة بجمع معلومات للشركة المطورة تفيد بكمية الأشخاص المتقبلين لهذا الشكل الجديد ومدى رغبتهم بتجربته، وبكمية الأشخاص والمستخدمين ممن لم يحبو الشكل الجديد والذين عادو لطلب استرجاع شكل الفيس بوك القديم بعد التحديث.

استرجاع شكل الفيس بوك القديم بعد التحديث

وكان هدف الشركة من طرح التحديث الجديد للشكل الخاص بموقعها هو جعل الموقع أكثر سهولة وبساطة للمستخدم، وتقريب الخيارات الأكثر استخداما وجعلها أسهل في الوصول إليها، كذلك كان الهدف أيضا إضافة مجموعة من الميزات والخيارات إلى هذه الواجهة تحقق منفعة وتجربة تصفح أفضل لكل المستخدمين من بينها الوضع المظلم والوضع المضغوط وغيرها.

ومن أهم الصفات التي يتمتع بها الشكل الجديد للفيسبوك هي كونه يستخدم تصميم متفاعل يمكن إظهار محتوى صفحتك بشكل يتناسب مع عرض شاشة الجهاز الذي تستخدمه بالإضافة لمتغيرات أخرى بحث يظهر المحتوى الخاص بك وبأصدقائك كامل بدون اقتطاع قدر الإمكان، كما أن التصميم يتمتع بحواف مستديرة وناعمة وهو مفعم بالألوان أكثر من الشكل القديم وفيه فراغات رمادية أوسع، كما أن التصميم يظهر النصوص بشكل أكبر وأوضح ويوفر مساحة أكبر للمحتوى.

استرجاع شكل الفيس بوك القديم بعد التحديث على الموبايل

في الحقيقة ونظرا لكوننا نستخدم الفيسبوك على الموبايل من خلال التطبيق فالطريقة الوحيدة لاستعادة أي شكل قديم من أشكال التطبيق تتطلب تحميل نسخ قديمة من التطبيق من خلال مواقع الإنترنيت المختلفة حيث توجد مواقع توفر أرشيف يحتوي كل تحديثات الفيسبوك القديمة، وبإمكانك البحث عن النسخة التي تحتوي الشكل القديم الذي ترغب به من خلال كتابة أسم النسخة ملحوقة باللاحقة .apk وتوجد العديد من المواقع التي توفر هذه النسخ للتحميل ولكن عليك التأكد من موثوقية الموقع المحمل منه، ونحن شخصيا ننصح باستخدام أخر نسخة ممكنة من التطبيق على جهازك، فهي تكون الأفضل والأكثر ملائمة وأمان، علماً أن الطرقة الأخرى التي سنشرحها في هذا المقال هي طرق يمكن تطبيقها على الكومبيوتر لاسترجاع الشكل القديم للموقع على المتصفح.

طريقة استرجاع شكل الفيس بوك الى الشكل القديم 2020/2021

خلال الفترة التي سمح الموقع للمستخدمين بتجربة الاختيار ما بين الشكل القديم والشكل الجديد المحدث كانت العملية بسيطة جدا، علما أن الشركة المطورة للفيسبوك أعربت بكل وضوح عن رغبتها بجعل الشكل الجديد هو الوحيد المتوافر للمستخدمين، وبعد تاريخ معين لن يكون بإمكان أصحاب الحسابات على الفيسبوك استرجاع شكل الفيس بوك القديم بعد التحديث، وذلك لأن الموقع يعتبر الشكل الحديث أفضل وأكثر تلائماً مع الخاصيات والميزات الجيدة التي يوفرها أو تلك التي يعمل على تطويرها ويرغب بطرحها في المستقبل، وخلاصة الكلام هي أن الشكل القديم لن يبقى متوافراً لاختياره بالطريقة التقليدية البسيطة، وسيتوجب أتباع طرق ملتفة للحصول عليه، ولكن سنشرح الطريقة التقليدية التي وفرها الموقع بكل الأحوال وهي كالتالي:

1. ندخل إلى موقع الفيسبوك من خلال الرابط الخاص به (facbook.com)، وذلك بإدخال الرابط في شريط العنوان مستخدمين أحد المتصفحات مثل المتصفح الشهير جوجل كروم.

2. يعرض عندها الموقع صفحة تطلب ادخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بك وذلك لتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك في فيسبوك والذي ترغب أن تعيد الشكل القديم له، بعد الانتهاء من إدخال اسم المستخدم وكلمة السر نضغط على خيار تسجيل الدخول، وفي حال كانت كلمة السر واسم المستخدم صحيحين ستتمكن من الدخول إلى حسابك.

طريقة استرجاع شكل الفيس بوك الى الشكل القديم 2020/2021

3. في الزاوية العلوية اليسرى يوجد زر هو رز الحساب ويكون في الشكل الجديد بشكل دائرة في داخلها مثلث رأسه نحو الأسفل، يعرض هذا الزر قائمة فيها مجموعة من الخيارات الخاصة بالحساب بما في ذلك أسم الحساب وزر تسجيل الخروج ومجموعة إضافية من الخيارات الهامة.

4. في داخل القائمة المذكورة في الخطوة السابقة يوجد خيار يمكننا مباشرة بالضغط عليه من العودة إلى الشكل التقليدي القديم يدعى هذا الخيار التبديل للشكل التقليدي للفيسبوك، وفي حال كنت تستخدم الفيسبوك باللغة الإنكليزية يكون اسمه Switch to Classic Facebook.

طريقة استرجاع شكل الفيس بوك الى الشكل القديم 2020/2021

وبذلك ستتمكن بكل بساطة من استعادة الشكل القديم الذي تعرفه وتعودت عليه، ولكن كما ذكرنا سابقا الشكل التقليدي لن يبقى موجودا للمستخدمين بشكل دائم وهذا الخيار لن يظهر بعد تاريخ معين ولهذا السبب سنضطر لشرح طريقة أخرى للاستعاضة عن الطريقة المشروحة تواً، وهي طريقة تفيد في استرجاع شكل الفيس للنظام القديم مضمون 100 من خارج موقع الفيسبوك.

استرجاع الفيس بوك للشكل القديم 2020/2021 باستخدام إضافة لمتصفح كروم

بعد اعتماد الفيسبوك الشكل الجديد كشكل دائم للموقع بمختلف قوائمه لن يكون باستطاعة المستخدم العودة للشكل القديم من داخل الإعدادات الخاصة بالفيسبوك وسيضطر لاستخدام حيلة، وهي حيلة بسيطة وموثوقة 100 بالمئة، لأن هذه الحيلة ممكنة من خلال تحميل إضافة بسيطة على متصفح جوجل كروم، يتم تحميلها متجر جوجل وهي لوحدها كفيلة بتحويل فيسبوك إلى شكله المعهود التقليدي القديم الذي نعرفه.

يمكن تحميل هذه الإضافة من متجر جوجل كروم من خلال الرابط التالي: chrome

وبالخطوات التالية سوف نشرح طريقة تحميل وتشغيل الإضافة، وهي خطوات بسيطة يمكن لأي أحد يملك متصفح جوجل كروم اتباعها وهي بالطبع تحتاج لوجود اتصال بالإنترنيت:

1. ندخل إلى متصفح جوجل كروم الموجود على جهاز الكومبيوتر، ونقوم بإدخال الرابط السابق في شريط العنوان ثم نضغط على زر انتر (Enter) من لوحة المفاتيح فيأخذنا المتصفح إلى صفحة تحميل الإضافة المذكورة، اسم الإضافة Old Layout for Facebook والذي يعني بالعربية الشكل القديم للفيسبوك.

2. من داخل الصفحة الجديدة التي قمنا بفتحها يظهر لنا رز باللون الأزرق في الجهة اليمنية العليا من الصفحة وهو رز إضافة إلى Chrome وعندها سيبدأ المتصفح بتحميل الإضافة ولن يأخذ التحميل وقت طويل فهي صغيرة الحجم لا تتطلب أكثر من بضعة دقائق لتحميلها.

3. بعد انتهاء التحميل وفي منتصف المسافة تحت شريط العنوان يظهر متصفح كروم رسالة تسألنا فيما إذا كنا نرغب حقاً بتثبيت الإضافة، كما أن هذه الرسالة تخبرنا بالصلاحيات التي ستمتلكها هذه الإضافة، فنضغط على زر تثبيت الإضافة للموافقة.

استرجاع الفيس بوك للشكل القديم 2021/2020 باستخدام إضافة لمتصفح كروم

4. يقوم المتصفح عندها بفتح صفحة تخبرنا بأن الإضافة قد تم تحميلها وتحتوي هذه الصفحة معلومات عن طريقة عمل وكيفية تثبيتها في الشريط العلوي من المتصفح.

5. ندخل بعدها إلى موقع الفيسبوك، وفي حال كان مفتوح في المتصفح أساسا نقوم بإعادة تحميل الصفحة، عندها سيظهر الفيسبوك مباشرة بشكله القديم ولكن ستظهر لك رسالة خاصة بالإضافة، أسفل هذه الرسالة يوجد خياران نختار اليميني من بينها وهو خيار Switch to Old Layout.

استرجاع الفيس بوك للشكل القديم 2021/2020 باستخدام إضافة لمتصفح كروم

وبذلك يمكننا استخدام الفيسبوك تماما وكأنه لم يتغير أبدا، وسيبقى بالشكل القديم المعهود دون أن يتغير، وفي حال رغبنا مستقبلا بتجربة الشكل الحديث يمكن ذلك ببساطة من خلال حذف هذه الإضافة من المتصفح.

تحويل الفيسبوك إلى الوضع المضغوط، الوضع المظلم أو الإثنين معا

قدم الفيسبوك من خلال التصميم الجديد الخاص به خاصية جديدة وهي خاصية الوضع المضغوط والتي تفيد في توفير مساحة أكبر للمحتوى من صور وفيديوهات وقصص وغيرها، وذلك من خلال تقليل المساحة المخصصة للخطوط والنصوص، حيث يقوم الموقع بتصغير حجم الخط وتقليل المسافات الفارغة بين الحروف.

كما يوفر الشكل الجديد إمكانية تفعيل الوضع المظلم الرائج والمنتظر والذي ترقبه الكثير من المستخدمين، وعند تفعيل الوضع المظلم يتحول الموقع بأكمله للون الأسود، بينما تتحول الكتابات والقوائم ذات اللون الداكن إلى اللون المعاكس الفاتح أو الأبيض كما في الصور المرفقة، ويفيد هذا الوضع في إراحة العينين عند التصفح لمدة طويلة أو في حال القراءة خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل.

ويمكن تفعيل الوضع المضغوط أو الوضع المظلم بالطريقة التالية:

1. ندخل إلى موقع الفيسبوك من خلال ادخال رابط الموقع في شريط العوان.

2. نقوم بتسجيل الدخول إلى حسابنا من خلال إدخال كلمة السر واسم المستخدم في المكان المخصص لهما.

ويمكن تفعيل الوضع المضغوط أو الوضع المظلم بالطريقة التالية:

3. بعد الدخول إلى الحساب نضغط على رز الحساب والذي يكون بشكل دائرة في داخلها مثلث رأسه نحو الأسفل.

4. يفتح الموقع قائمة من داخلها نختار العرض وإمكانية الوصول.

5. ننتقل بذلك إلى قائمة جديدة في داخلها قسمين القسم الأول مخصص للوضع المظلم، يمكن تفعيله بالضغط على خيار قيد التشغيل.

6. أم القسم الثاني منها فهو مخضض للوضع المضغوط، يمكن تفعيل الوضع المضغوط منه من خلال الضغط على خيار قيد التشغيل أيضاً.

تحويل الفيسبوك إلى الوضع المضغوط، الوضع المظلم أو الإثنين معا

بالطبع يمكن تفعيل كل من الوضعين السابقين على حدا، وكذلك بالإمكان تفعيل الإثنين معا، لذلك يبقى الخيار لك لتفعين ما يناسب حاجاتك وذوقك الشخصي.

قد يهمك أيضاً
تفعيل الوضع الليلي في الفيس بوك

وفي الختام يصح القول في حال كنت تستهجن الشكل الجديد للفيسبوك ولم تعتد عليه بعد فنحن ننصح بتجربته وإعطائه فرصة، فهو في أغلب الأحيان يكون ناتج عن دراسات موسعة أجرتها الشركة لتحقق لك أفضل تجربة وليتناسب مع الميزات الجديدة التي تطمح الشركة أن توفرها في الوقت الحاضر أو في المستقبل، ولربما لو أعطيت الشكل الجديد فرصة قد تعتاد عليه فتحبه كما اعتدت على القديم الذي سبقه.

إقرأ أيضاً

تعليقات