طريقة انشاء تطبيق متجر الكتروني

لقد أصبحت المتاجر الإلكترونية جزءاً من حياتنا اليومية، خاصة بعد انتشار وباء كوفيد 19، حيث أصبح من الصعب الخروج من المنزل لشراء لوازم المنزل واللوازم الشخصية، وأصبح الجميع يلجأ لاستخدام تطبيقات التسوق أونلاين لتصل طلباتهم إلى باب منزلهم. إذا كنت ترغب في انشاء تطبيق متجر الكتروني لبيع منتجاتك الخاصة، فتابع معنا هذه المقالة حتى النهاية، حيث سنعلمك كيفية إنشاء تطبيق إلكتروني ناجح يجذب الكثير من العملاء، ويجعلك تكسب المال عبر الإنترنت.

انشاء تطبيق متجر الكتروني

لقد ازداد الطلب على المتاجر الإلكترونية في الآونة الأخيرة بشكل مذهل، وأصبح العملاء بتوجهون بشكل مباشر إلى التطبيقات قبل مواقع الويب، بسبب سهولتها وسرعتها في الاستخدام، ولأنها تتيح لهم الاطلاع على آخر العروض والخصومات.

انشاء تطبيق متجر الكتروني

يمكنك بيع مختلف أنواع المنتجات عبر النت، مثل الأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية وبطاقات الشحن والملابس ومستحضرات التجميل والأدوية والمأكولات والمشروبات وغير ذلك.

وعلى الرغم من أن إنشاء تطبيق متجر إلكتروني قد يكلفك بعض المال ويحتاج إلى بعض الجهد، إلا أنه يستحق العناء لأنه سيعود عليك وعلى تجارتك بفوائد جمة. فمثلاً لن تضطر لأن تدفع تكاليف إيجار متجر فعلي، بل يمكنك شراء البضاعة وتخزينها في منزلك وعرضها على الإنترنت.

ولو كان لديك متجر أو شركة فعلية، فإن إنشاء تطبيق إلكتروني سيساهم في زيادة مبيعاتك بشكل كبير، لأنه يساعد على توصيل منتجك لأكبر عدد من العملاء، ولأنه يوفّر عنصر الراحة للعميل حيث يمكنه الحصول على المنتج دون أن يذهب إلى متجرك ويقطع مسافة بعيدة.

كما أنه يوفر لك الفرصة للتفاعل مع العميل، حيث يمكنه كتابة تقييمه عند شراء أي منتج، وهذا يتيح لك التعرف على نوعية عملائك وطريقة تفكيرهم، مما يساعدك على تحسين نقاط ضعف متجرك. إضافة إلى أنه يمكنك إدارة متجرك بسهولة وبضغطة زر.

خطوات انشاء تطبيق متجر الكتروني

تحليل السوق وجمع المتطلبات

قبل أن تفكر بإنشاء تطبيق متجر الكتروني، ألقِ نظرة على المنافسين والتطبيقات المشابهة، واقرأ آراء العملاء لتفهم احتياجاتهم وتفهم نوعية المشكلات التي تواجههم وماهي توقعاتهم عند استخدام تطبيق تسوق إلكتروني. إضافة إلى أهمية تحليل معدل العرض والطلب.

تحديد ميزات المتجر

إن فهم متطلبات السوق واحتياجات العملاء، يساعدك على تحديد الشكل المثالي للتطبيق، وما الذي يمكن أن يقدمه للعملاء. وبناءً على هذا، يمكنك تجميع قائمة بجميع الميزات التي تريد طرحها في متجرك الإلكتروني.

النموذج الأولي للتطبيق

لا بد من إنشاء نموذج أولي للتطبيق الإلكتروني بالتنسيق مع مطوّر أو شركة خبيرة، ويمكنك الاستعانة بمواقع الخدمات المصغّرة إذا كانت ميزانيتك ضعيفة.

تصميم التطبيق

بعد إنشاء النموذج الأولي للتطبيق واعتماد شكله وميزاته وكل ما فيه، حان الوقت لإنشاء نموذج تقني واختيار التصميم الذي تريده. وعادة ما يتضمن التصميم الناجح لتطبيقات التسوق شعاراً أنيقاً (لوجو)، وسلة تسوق سلسة وبسيطة، وكتالوج متناسق لعرض المنتجات. ومن المهم أن يكون التطبيق سهل في الاستخدام وغير معقّد، وكلما قل عدد الإجراءات المطلوبة للطلب، كلما كان ذلك أفضل.

تقدم بعض المواقع خدمة انشاء التطببيقات بدون الحاجة لأي معرفة بالأكواد ولغات البرمجة, ومن أهم هذه المواقع والتي تدعم أيضاً اللغة العربية سواءً لواجهة التصميم أو لغة التطبيق:

تتميز الكثير من المواقع السابقة بأنها تقدم نسخ مجانية لتطبيق المتجر الذي صممته, وتكون هذه النسخة محدودة المزايا, ويمكنك تجربتها واختبارها وفي حال كانت مناسبة يمكنك شراء النسخة الكاملة من تطبيقك بسعر معقول جداً.

للمزيد من المعلومات قم بقراءة المقال التالي:

اختيار المنصة المناسبة

عليك أن تفهم الجمهور المستهدف، وتقيّم مستوى طموحاتك لتتمكن من اختيار المنصة المناسبة. فلو نظرنا مثلاً إلى نظام iOS، فإن الجمهور يستخدم إما الآيفون أو الآيباد، وهذا يضعك أمام جمهور ثري يهتم بالعلامة التجارية والجودة العالية، ويستخدم بطاقات الائتمان عادة لتسديد ثمن المنتجات. لكنك ستضطر لبذل بعض الجهد قبل أن تتمكن من رفع التطبيق على متجر التطبيقات بسبب قوانينه الصارمة.

أما إذا نظرنا لنظام الأندرويد، فستجد أنه متشعّب جداً لدى الكثير من الشركات مثل سامسونج وهواوي وفيليبس وLG وSony وAsus وغيرها. مما يضعك أمام نطاقات سعرية متفاوتة بين الباهظ والرخيص.

على الرغم من أن أجهزة الأندرويد ليست جميعها رخيصة، إلا أن انشاء تطبيق متجر الكتروني للأندرويد يجعلك تصل لجمهور من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، وأقل اهتماماً بصيحات الموضة. وبما أن نظام أندرويد يضم مجموعة واسعة من الأجهزة المحمولة، فستحتاج بعض الوقت لاختبار التطبيق وتعديله ليتناسب مع مختلف أنواع الأجهزة المحمولة.

اختبار التطبيق وتطويره

بمجرد أن تعتمد شكل وتصميم التطبيق وتختار المنصة المناسبة أو الجمهور المناسب، يجب أن تستعين بالمطورين والخبراء المحترفين لاختبار تطبيقك على أرض الواقع، وتطويره بالتوازي أو على مرحلتين أو ثلاث مراحل، وذلك على حسب ميزانيتك. وإذا كانت ميزانيتك متواضعة، فيمكنك اختيار نظام الأندرويد كبداية، وعندما يسمح الوقت والمال، يمكنك إنشاء تطبيق لنظام iOs.

كذلك يجب أن تختبر التطبيق بنفسك وتطبق بعض عمليات الشراء لتتأكد من أنه يعمل بشكل جيد، ولا يوجد أي مشاكل أو أعطال تؤثر سلباً على تجربة المستخدم وتجعله ينفر من تطبيقك.

رفع التطبيق على جوجل بلاي أو متجر التطبيقات

عندما يصبح التطبيق جاهزاً، يمكنك رفعه مباشرة على جوجل بلاي أو متجر التطبيقات بعد استيفاء جميع الشروط والمتطلبات. وتأكد من استخدام شعار (لوجو) جذاب ووصف متكامل يشرح جميع ميزات وفوائد التطبيق لتدفع العملاء لتحميله وتجربته.

وبالمقالات التالية ستجد شرح مفصل لكيفية فعل ذلك: انشاء تطبيق مجاني خاص بك ورفعه على جوجل بلاي و رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا.

تكلفة انشاء تطبيق متجر الكتروني

تعتمد تكلفة انشاء تطبيق متجر الكتروني على عدة عوامل منها: وظائف التطبيق وتصميمه ومستوى تعقيده وتوافقه مع المنصات، ويتم حساب التكلفة على حسب الوقت اللازم للتطوير ومعدل الأجر في الساعة، ولهذا فإن الأسعار تختلف.

بالنسبة للميزات، فيمكنك إنشاء نموذج MVP كبداية، حيث يوفر لك نظام تسجيل وشريط بحث وسلة تسوق ونظام دفع موثوق ودردشة عبر النت ونظام تقييم ونظام شحن.

أما بالنسبة للمطورين والمتخصصين فننصحك باللجوء لمواقع الخدمات المصغرة (فريلانسر) كما أشرنا مسبقاً، حيث يمكنك دفع تكاليف أقل بدلاً من الاستعانة بشركات كبيرة ودفع تكاليف باهظة، حيث ستحتاج إلى مدير للمشروع ومصمم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم ومطور للتطبيق ومطور للواجهة الخلفية وخبير جودة ومسوقين. ولهذا قد يكلفك الأمر من 1000 دولار وحتى 4000 دولار لإنشاء تطبيق بسيط ومتواضع، أما إذا أردت تطبيق احترافي على مستوى عالي فقد يكلفك من 8000 دولار وحتى 50000 دولار!

انشاء تطبيق متجر الكتروني بأرخص تكلفة

يمكن انشاء تطبيق متجر الكتروني مجانًا وإذا كانت ميزانيتك ضعيفة جداً ولا يمكنك إنشاء تطبيقك الخاص، فننصحك بالاستعانة بمنصات التسوق الشهيرة والمعروفة مثل منصة سلة، حيث يمكنك إنشاء متجرك الخاص بتكاليف تبدأ من 0 وحتى 10000 دولار. وعادة ما يكون المتجر مجهزاً بكل ما تحتاجه كبائع، أي أنك لن تضطر لفعل أي شيء سوى أن تختار الباقة التي تريدها، وتختار التصميم، وتقوم بإضافة منتجاتك وتحديد الأسعار، مع اختيار وسائل الدفع والشحن التي تريدها، وتبدأ البيع مباشرة.

وبمجرد أن تبدأ بالبيع، سيتم اقتطاع نسبة من أرباحك في نهاية كل شهر، أي أنك لن تتكبد تكاليف فوق طاقتك أو تتقيد بمبلغ شهري محدد. وهي أفضل طريقة لإنشاء متجر إلكتروني بأرخص التكاليف.

وهكذا تكون قد تعرفت على أهمية انشاء تطبيق متجر الكتروني في الوقت الراهن، وما الخطوات التي يجب عليك القيام بها، وما هي التكاليف التي يجب عليك دفعها لإنشاء تطبيق من الصفر، وكيف يمكن إنشاء متجر إلكتروني بأقل التكاليف. هل تفكر جدياً بإنشاء تطبيقك الخاص؟ شاركنا بتعليق!

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -