أخر الاخبار

كيفية نسخ نص من ملف pdf محمي

كيفية نسخ نص من ملف pdf محمي

أعتقد أنك يوماً تساءلت لماذا لا تسمح لك بعض ملفات PDF بنسخ محتويات مفيدة لمراجعك أو بحوثك؟ هناك بعض الممارسات الشائعة حالياً والتي يتبعها بعض ملاك ملفات بي دي إف لتأمين ملفات PDF بكلمات مرور تمنع الآخرين من نسخ البيانات في حال عدم التصريح بذلك. سنشرح لك في هذا المقال كيفية نسخ نص من ملف PDF مؤمن بمعرفة كلمة المرور وبدونها عن طريق أدوات نسخ سهلة وقوية معاً تسمح بنسخ ملف بي دي إف محمي وتحريره وتحويله وإنشائه والتوقيع عليه. حيث لا يمكن نسخ البيانات أو نسخها بواسطة شخص غير مصرح له.

كيفية نسخ نص من ملف pdf محمي بكلمة مرور أو بدونها 

لماذا لا يمكنني نسخ نص من ملف PDF محمي؟

إذا كنت أحد مستخدمي Adobe Acrobat من الكومبيوتر أو الجهاز المحمول (الهاتف) فلابد أنك تعلم أن أدوب أكروبات يقدم نوعين مختلفين من كلمات المرور لملفات البي دي إف, وأحد هذه الأنواع هو كلمة مرور فتح المستند والأخرى هي كلمة مرور الإذن. النوع الأخير من كلمات المرور تثقوم بتأمين ملفات pdf وحمايته من النسخ والتعديل والتعليق وحتى الطباعة, إذا كنت تملك ملف pdf مؤمن بكلمة مرور فلابد أنك عاجز عن نسخ محتوياته دون إدخال كلمة المرور تلك. وحتى تتحقق مما إذا كان ملف بي دي إف محمي بكلمة مرور أم لا فعليك اتباع هاتين عير هاتين الخطوتين السهلتين أدناه:

الخطوة الأولى: قم بالتحقق من اسم الملف

  • قم بفتح ملف PDF في برنامج Adobe Reader.
  • تحقق من اسم الملف أعلى الشاشة, وما إذا كان محمياً أم لا, في حال كان ملف pdf مؤمناً سيتم كتابتها هكذا SECURED بعد اسم الملف.

قم بالتحقق من اسم الملف

الخطوة الثانية: قم بالتحقق من خصائص ملف PDF

  • قم بفتح ملف PDF في Adobe Reader.
  • من قائمة "ملف"، قم بتحديد "خصائص".
  • بعدها ستظهر نافذة منبثقة. انقر فوق علامة التبويب الأمان في النافذة.
  • قم بقراءة ملخص قيود المستند حتى تتأكد مما إذا كان نسخ المحتوى مسموح به أم لا.

قم بالتحقق من خصائص ملف PDF

 كيفية نسخ نص من ملف PDF محمي بدون كلمة مرور

في حال كان بإمكانك فتح ملف pdf وعرض محتوياته ولكن لا يسمح لك الملف بنسخ هذه المحتويات بسبب كلمة مرور لا تعرفها أو لا تتذكرها, فإليك هذين الحلين البسيطين لنسخ محتوى ملف بي دي إف محمي. 

طريقة مضمونة لنسخ النص من أي ملف PDF

قبل البدأ بالخطوات والشرح, نود ان نشير إلى أن هناك طريقة مضمونة لنسخ أي نص من أي ملف PDF حتى لو كان محمياً ضد النسخ, المهم ان تكون قادراً على فتحه أو طباعته, ومن ثم قم بالتقاط صورة للمستند الورقي الذي طبعته أو الذي فتحته على الكمبيوتر أو الجوال ومن ثم استخدام تطبيق ترجمة جوجل لنسخ النص الظاهر أو باستخدام عدسة جوجل, ولمزيد من المعلومات والبرامج قم بقراءة المقال التالي: برنامج نسخ النصوص من الصور.

أولاً: استخدم قوقل كروم لنسخ النص من ملف pdf مؤمن

Google Chrome عبارة عن متصفح ويب الأكثر استخداماً, كما أنه الطريقة الأسرع والأسهل لحذف كلمة مرور الإذن من ملف بي دي إف ذون مقابل. إلا أن هذه الطريقة غير فعالة إلا في حالة تقييد طباعة ملف PDF. في حال كان ملفك مقيداً بالطباعة بالفعل, اتبع الطريقة الثانية أدناه. حتى تقوم بتعطيل كلمة المرور من ملف PDF عن طريق متصفح قوقل كروم, فيلزمك اتباع الخطوات التالية:

1. قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على ملف PDF المحمي عن طريق كلمة المرور وقم باختيار فتح باستخدام (open with) ومن القائمة حدد Google Chrome. 

استخدم قوقل كروم لنسخ النص من ملف pdf مؤمن

2. قم بالنقر على رمز الطباعة من الزاوية العلوية على اليمين من متصفح كروم.

3. ستجد في الوجهة زر (تغيير) انقر عليه, ثم بعدها انقر على حفظ كملف بي دي إف. 

استخدم قوقل كروم لنسخ النص من ملف pdf مؤمن

4. انقر فوق زر حفظ لحفظ ملف PDF الخاص بك.

قد يهمك أيضاً
فك حماية ملف pdf

ثانياً: قم باستخدام برنامج Passper لـ PDF لنسخ النص من PDF محمي أو مؤمن

إن حماية ملف PDF بكلمة مرور أذونات لحمايته من النسخ أو التعليق غير المسموح به أمر مثالياُ جداً, ولكن في حال نسيان كلمة المرور فأنت قد خلقت لنفسك مشكلة كبيرة. وكما ذكرنا أعلاه يمكنك استخدام Google Chrome لنسخ نص من ملفpdf محمي, ولكن هذه الطريقة فعالة فقط عندما لا يكون هناك قيود طباعة على الملف.

إن Passper for PDF ما هو إلا أداة جديدة سهلة الاستخدام واحترافية وسريعة ينصحك تواصل 247 باستخدامها لإزالة واسترداد ملفات البي دي إف المؤمنة بواسطة كلمة المرور. يحتوي Passper for PDF على واجهة استخدام سهلة جداً, تستطيع ارشادك خلال عملية كاملة لإزالة كلمة المرور من PDF.

رابط تحميل برنامج Passper for PDF

وإليك بعض مميزات Passper for PDF:

  • يستطيع إزالة كافة القيود المفروضة على ملف PDF بنجاح.
  • يستغرق من الوقت لإزالة القيود تقريباً 3 ثوان ليس إلا.
  • Passper for PDF أداة سهلة وسريعة, تمكنك بنقرة واحدة بسيطة, يمكنك إزالة إي فروض على أي ملف بي دي إف.
  • يستطيع دعم كافة إصدارات Adobe Acrobat وتطبيقات PDF الأخرى.
  • أضف إلى ذلك يستطيع باسبر ل PDFاستعادة كلمة المرور للملف.

سنشرح لك طريقة بسيطة لاستخدام Passper for PDF لنسخ نص من ملف pdf مقيد عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بتحميل Passper for PDF وتثبيته على نظام اندرويد أو ويندوز الخاص بكم, بعد التثبيت قم بتشغيل Passper وحدد خيار إزالة القيد من الواجهة الرئيسية للتطبيق.

Passper for PDF

  • قم بإضافة ملف PDF المحمي إلى البرنامج عن طريق التصفح إلى موقع الملف وأنقر على خيار الإزالة.

Passper for PDF

  • عادة تستغرق عملية إزالة كلمة المرور حوالي 3 ثوانٍ, وبعدها سيكون ليك كافة الحقوق للوصول ونسخ والتعليق والتغيير في محتوى PDF .

Passper for PDF

لا تفوت قراءة

 ثالثاً: كيفية نسخ نص من ملف بي دي إف محمي بكلمة مرور عن طريق Adobe Acrobat Pro

في حال كنت تتذكر كلمة مرور الإذن الخاصة بملف PDF الخاص بك، حينها يمكنك نسخ النص من المستند عن طريق استخدام Adobe Acrobat Pro. نسخ محتوى من ملف PDF مؤمن بمساعدة Adobe Acrobat Pro، بواسطة الخطوات التالية:

  • قم بمفتح مستند PDF المعني باستخدام Adobe Acrobat Pro.
  • قم بتحديد خيار المستند من القائمة العلوية وبعدها انقر فول خيار الخصائص.

تحميل أدوبي أكروبات

  •  من نافذة خصائص المستند (Document Properties)، قم بتحديد علامة أمان (Security) ثم حدد لا أمان (No Security) المضمنة ضمن قائمة أدوات Method , بعدها انقر "موافق" لإغلاق النافذة. بعدها ستجد أن رمز الحماية تم إلغاه بمجرد حفظ المستند.

تحميل أدوبي أكروبات
 
تأمين ملفات PDF هو أفضل الطرق لمنع استنفاذ محتويات الملف ونسخها وتكرارها وسرقتها, لكن قد ينسى البعض كلمات المرور تلك فهو أمر مرجح, كما قد يريد البعض منا الوصول إلى بعض المحتويات المفيدة جداً والمحمية, وهنا عرضنا لكم أفضل 3 طرق لنسخ نص من ملف PDF محمي أو مشفر دون الإخلال بمحتوياته.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-